الدفاع عن النفسالرياضة

أقسام الوحدة التدريبية في المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • أقسام الوحدة التدريبية في المبارزة

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

أقسام الوحدة التدريبية في المبارزة:

المقدمة:

المقدمة: ويتم في المقدمة إعداد اللاعب إعداداً نفسياً ووظيفياً للتدريب وتهيئته للانتباه على التدريب بصورة جيدة، كذلك يتم فيها الإحماء؛ بحيثُ يهدف الإحماء بصورة أساسية لإعداد الرياضي من جميع النواحي للقسم الرئيسي من الوحدة التدريبية؛ وذلك من خلال التدريبات والتمرينات البدنية والألعاب الصغيرة المتنوعة، للوصول بأجهزة وأعضاء جسم اللاعب إلى التكيف المناسب مع الحمل المخصص بحجمه وشدته.

القسم الإعدادي:

ويتم في القسم الإعدادي الإعداد العام من خلال التمرينات والتدريبات الإعدادية، للتهيئة العامة لرياضة المبارزة وتحقيق الهدف الأساسي للتدريب. ويجب أن تكون التمرينات بسيطة ويتم أدائها بشكل متدرج وواضح.

واجبات القسم الإعدادي:

  • يتم تهيئة العضلات من ناحية المرونة والتهدئة اللازمة للتكيف على الشد العضلي في القسم الرئيس.

  • التحمية والحمل الأولي وذلك بتهيئة الجهاز الدوري والتنفسي.

  • التنظيم الحركي بأداء الحركات الخاصة؛ وذلك للوصول إلى قابلية رد الفعل الجيدة.

  • إعداد النواحي النفسية، وتهيئة الجهاز العصبي ويجب التركيز على أهمية الحِمل الرئيس والاستعداد للتدريب.

  • الإعداد التربوي للرياضي.

القسم الرئيسي:

يُعد القسم الرئيسي من أهم الأقسام في الوحدة التدريبية، فيُعد من الأقسام الأساسية في التدريب؛ بحيث يتم تطوير حالة التدريب، إذا يصل الحمل إلى أقصى شدة ثم تنخفض تدريجياً في نهايته.

القسم النهائي:

إن القسم النهائي يُستغل للعودة بالأجهزة والأعضاء الداخلية إلى حالتها الطبيعية تدريجياً؛ وذلك باستخدام تدريبات قليلة الشدة تنتهي بها الوحدة التدريبية. ويشتمل على تدريبات الراحة الإيجابية او الألعاب الصغيرة؛ لكي يتم تقدم حالة التدريب.


فإن عملية الوصول إلى الراحة الكافية قبل البدء بالحمل التدريبي المتتابع، فتمثل دوراً كبيراً لأجل إعادة القدرة العملية لرفع مستوى التدريب وتحمل زيادة عدد التدريب الأسبوعية؛ بحيث يصبح  الرياضي قادر على التكيّف لشدة حمل التدريب في الوحدة التدريبية التالية.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى