الرياضةالرياضة والصحة

أفضل تمارين للتخلص من الكرش

اقرأ في هذا المقال
  • الكرش.
  • أهم التمارين الأساسية لعلاج الكرش.

الكرش:

تتجمّع الدهون والشحوم حول المعدة أو الكرش؛ وذلك نتيجة العادات الغذائية غير الصحيحة، مثل: تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة واحدة، بدلاً من تقسيمها إلى عدّة وجبات أو تناول مقدار كبير من السعرات الحراريّة يفوق حاجة الجسم، بالإضافة إلى قلّة الأنشطة الرياضية اليومية للفرد. ولا يقتصر تأثير الدهون على الشكل الخارجي غير اللائق وغير المحبب، إنّما تضر بصحة الفرد؛ وذلك بسبب الضغط دهون المعدة على الأعضاء الداخلية، مثل الكبد والبنكرياس. وبذلك تزيد احتمالية إصابة الفرد بمرض السكري وأمراض القلب.

أهم التمارين الأساسية لعلاج الكرش:

  • التمرين الأول: وتتم ممارسة التمرين عن طريق الجلوس على الأرض والظهر، مع وضع الذراعين في الجانب. وثمّ رفع الرِّجلين في 10 عدّات ليكون الجذع مع الرِّجلين على شكل زاوية 90. وثمّ يتم تثبيت الرِّجلين في هذا الوضع لمدة 8 ثوانِ ثمّ تخفض في 8 عدّات. ويكرر التمرين 30 مرّة تدريجياً. ولكل مرّة 3 ثواني.

  • التمرين الثاني: يتم هذا التمرين بالرقود على الأرض ظهراً مع وضع الذراعين بالجانب. ثمّ يتم رفع الجذع عن الأرض ومع مسك بالساقين ورفعهما إلى الأعلى، ثمّ العودة لوضع البداية. ويكرر التمرين 15 مرّة و3 ثواني لكل مرّة.

  • التمرين الثالث: يتم التمرين بطريقة الرّقود على الأرض الأرض وعلى الظهر. ويتم تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر. ثمّ يتم رفع الساقان للأعلى 90 درجة مع الجذع. ويتم ثني الركبتين وذلك باتجاه الصدر مرة أخرى. ثمّ تمتد الساقين إلى الأمام 45 درجة ويتم العودة إلى وضع البداية. ويكرر هذ التمرين للأعلى وللأمام 20 مرّات.

  • التمرين الرابع: يتم التمرين عن طريق الرقود على الأرض؛ وذلك مع إبعاد بين القدمين والساقين ومع تشابك خلف الرأس. ثمّ يتم سحب الرأس والكتف إلى أعلى؛ وذلك مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين، مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 8 ثوانٍ، ثمّ يتم العودة إلى وضع البداية ويكرر 8 مرّات.

  • التمرين الخامس: يتم التمرين عن طريق الوقوف على الأرض وعلى الظهر؛ وذلك مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبين من الحوض وتشبيك اليدين خلف الرأس. ويتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية مع الاحتفاظ بالقدمين كما هُما فوق الأرض. ويكرر هذا التمرين 8 مرّات.

  • التمرين السادس: يتم التمرين بالوقوف؛ وذلك مع إبعاد بين الساقين قليلاً، مع وضع اليدين في جهة الوسط. ويثنى الجذع من جهة اليمين في ثلاث عدَّات وثمّ الرجوع إلى وضع البدء. ثمّ يتم ثني الجذع إلى جهة اليسار وذلك في ثلاث عدّات ثمّ العودة. وهكذا من 15 إلى 30 مرّة وكل مرّة 3 ثواني.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى