الرياضةالرياضة والصحة

الخطوات الأولى في الرياضة والصحة

اقرأ في هذا المقال
  • الخطوات الأولى في الرياضة والصحة.

إن الحياة الصحية هي عبارة عن اكتمال صحة الجسد، العقل، والحالة الاجتماعية. ولا بد ن التنويه على أن قيام الشخص بالرياضة والالتزام بالغذاء الصحي ليس أمر سهل بل أنه سوف يكون صعب في البداية خصوصاً على الأفراد الذين اعتادوا على عدم ممارسة الرياضة وعلى أكل الغذاء غير الصحي.

لكن مع وجود الإرادة كل شيء سوف يصبح أسهل. أن الصحة هي نعمة من الله سبحانه وتعالى ولا بد من أن نحافظ عليها؛ حيث أنها أغلى ما نملك. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الخطوات الأولى للبدء بحياة مليئة بالصحة والرياضة.

الخطوات الأولى في الرياضة والصحة:

1- البدء بممارسة الرياضة، وعند القيام بذلك لا بد على الأفراد من وضع أهداف طويلة المدى؛ حيث عند وضع أهداف قصيرة المدى وعدم تحقيقها يشعر الكثير من الأفراد بالإحباط. لا بد من التنويه على أهمية الاستمرارية؛ حيث أكدت الدراسات أن أكثر الأسباب في الفشل بالالتزام في ممارسة الرياضة هو الشعور بالإحباط عند عدم تحقيق هذه الأهداف بسرعة.

2- يريد الأفراد تغيير حياتهم الصحية وهذا لا يحصل بسرعة، لا بد من البدء بتغيرات بسيطة على سبيل المثال: لا نقطع السكريات نهائياً بل تقوم بتقليل الكمية يوم بعد يوم، أيضاً القيام بالمشي صباحاً يوم بعد يوم لمدة ربع ساعة فقط؛ قد نظن أن المشي لهذه المدة البسيطة لا تؤدي إلى إحداث فرق لكن هذا معتقد خاطئ؛ حيث عند تعويد النفس على ممارسة أي نشاط لمدة طويلة سوف نشعر أننا لا نستطيع إكمال يومنا بدون القيام به.

3- القيام بالأنشطة التي يستطيع الفرد ممارستها، وإذا كان الفرد لا يتقن أي نشاط يمكنه تعلّم القيام بمهارة أو نشاط رياضي على سبيل المثال: كرة القدم، كرة السلة، الرقص، السباحة، ركوب الدراجات الهوائية، والعديد من الأنشطة التي لا تُعَد ولا تحصى؛ حيث أنه عند حب نشاط رياضي يبدأ الشخص بالقيام به لأنه يحبه وليس لأنه واجب لا بد من القيام به.

4- ينسى العديد من الأفراد شرب الماء، ويشعرون بالتعب العام والخمول بسبب ذلك. لا بد من التنويه على أن أفضل طريقة للالتزام بشرب كميات مناسبة من الماء يومياً هو شراء عبوة ماء ذات الحجم الكبير ووضعها بالحقيبة إذا أراد الفرد الذهاب لأي مكان، وهكذا يستطيع الفرد شرب الماء والتذكر دائماً القيام بذلك.

5- الامتناع عن شرب المشروبات الغازية التي تؤثر على العظام بشكل كبير، وتؤدي إلى عدم الاستفادة من التمرين الذي يهدف إلى تنزيل الوزن؛ حيث أن المشروبات الغازية تحتوي على سعرات حرارية عالية. لا بد من استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية.

6- محاولة تصغير المواقف التي تحصل مع الفرد في حياته الطبيعية وعدم تكبيرها؛ وعند الشعور بالإحباط محاولة القيام بأي نشاط؛ حيث أن هذا يؤدي إلى التخلص من الضغط النفسي الذي قد يشعر به الفرد.

المصدر
الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015الرياضة واللياقة وصحة الإنسان، يوسف لازم كماش، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى