الرياضةالرياضة والصحة

خمسة أسباب تجعلنا نحب ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • خمسة أسباب سوف تجعلك تحب الرياضة.

نعلم جميعنا أن الرياضة مهمّة ولها فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى، وهنالك العديد من الناس لا يقومون بها ويشعرون بالضجر عندما يذكر أحدهم فوائدها؛ حيث أنهم يحسون بذلك لأسباب عديدة؛ حيث أن البعض منهم يشعر بالكسل، والبعض يشعر بأنه لا يمكنه أن يتجنب الطعام السريع.

والبعض منهم لا يملك الوقت لتخصيصه لممارسة الأنشطة؛ لكن كل هذه الأسباب يستطيع الأفراد التغلب عليها بوجود الحافز والإرادة التي تدفعهم لممارسة الرياضة.

لا بد من التنويه أن أغلب البشر يقضون 90 % من حياتهم بأماكن العمل، الدراسة، والنوم، وهذا أمر سلبي جداً ولا بد من القيام بالأنشطة للحفاظ على الصحة العامة. في هذا المقال سنذكر خمسة أسباب تجعلك تحب الرياضة.

خمسة أسباب سوف تجعلك تحب الرياضة:

1- أكدت الدراسات الحديثة أن القيام بالأنشطة الرياضية بعد القيام بالدراسة، تؤدي إلى تنشيط الذاكرة بشكل كبير؛ حيث تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية إلى رفع الكاتيكولامينات في جسم الإنسان؛ حيث أن الكاتيكولامينات هي مواد كيميائية تؤدي إلى تحسين الذاكرة.

2- إنَّ القيام بالأنشطة الرياضية يؤدي إلى تخفيف الضغط والتوتر، كما تؤدي إلى تحسين المزاج بشكل فعَّال؛ حيث أنه عند ممارسة الرياضة يتم بعث مواد كيميائية إلى الدماغ، وتؤدي هذه المواد إلى إزالة الضغط الذي يعاني منه الأفراد لأسباب مختلفة. لا بد من التنويه على أن أهم الأسباب لتحسين المزاج أثناء الرياضة هو ممارستها مع الأصدقاء والعائلة؛ حيث أن هذا يضيف المرح والسعادة للأجواء.

3- تؤدي الرياضة إلى التغلب على مشاكل الحياة اليومية؛ فعند تقوية الإرادة والقدرة على التغلب على التمرين الرياضي الذي تكون مدته ساعة؛ سوف يتولد شعور بالقوة، وتزيد الثقة بالنفس، وتقوم بتصغير المواقف التي تحدث وتجنب تهويلها.

4- الحفاظ على وزن معتدل؛ عند ممارسة الرياضة نحافظ على قوام غير سمين وغير نحيف. ولا بد من التنويه خصوصاً للفتيات بتجنب الاستعجال في رؤية النتائج؛ لأن ذلك يسبب لهن التوتر، ولا بد من وضع أهداف طويلة المدى وليست قصيرة.

5- عند ممارسة الرياضة نصبح أقوى وأسرع، وبالتالي نستطيع الدفاع عن أنفسنا بالمواقف غير المتوقعة؛ حيث من الممكن التعرض لموقف غير متوقع ولأننا أذكى، أقوى، وأسرع سوف نقوم بحماية أنفسنا على أكمل وجه.

المصدر
الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015الرياضة والصحة لحياة أفضل، رنا أحمد جمال، ‎إيناس أمين، 2018الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار وزملائه، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى