الرياضةكرة اليد

الخطوات الفنية والتعليمية للتمرير البندولي في كرة اليد

اقرأ في هذا المقال

  • الخطوات الفنية للتمرير البندولي في كرة اليد.
  • الخطوات التعليمية للتمرير البندولي في كرة اليد.

كرة اليد هي لعبة جماعية يحبها الصغار والكبار؛ حيث أن لعبة كرة اليد منتشرة بشكل واسع على الصعيدين العالمي والمحلي.

تتم هذه اللعبة عن طريق التنافس بين فريقين، كل فريق منهم يتكون من سبعة لاعبين، يقوم اللاعبين في لعبة كرة اليد بتمرير الكرة فيما بينهم من لاعب إلى آخر لمحاولة إحراز الأهداف، وتسجيل نقاط أكثر من نقاط الفريق المنافس.

يوجد في لعبة كرة اليد العديد من المهارات المختلفة، على سبيل المثال: التمرير بأنواعه المختلفة، التصويب بأنواعه، مسك الكرة، الاستقبال، وقفة الاستعداد، حائط الصد، والعديد من المهارات الأخرى. في هذا المقال سنتحدث عن الخطوات الفنية والتعليمية للتمرير البندولي في كرة اليد.

الخطوات الفنية للتمرير البندولي في كرة اليد:

1- في البداية لا بد أن يقوم اللاعب بوضع الكرة في راحة اليد المفتوحة التي سوف يقوم بالتمرير بها.

2- يقوم اللاعب بمرجحة الذراع التي سوف يستخدمها اللاعب في الرمي إلى الخلف، وبعد ذلك إلى الأمام. لا بد من التنويه أن الحركة البندولية تتم بشكل سريع.

3- يقوم اللاعب برمي الكرة عن طريق الدفع وبتوجيه من الرسغ، ولا بد من التنويه أن اللاعب يقوم بهذه الحركة عند مرور الكرة من جانب الجسم.

4- لا بد من التنويه أن الحركة البندولية تكون أفضل عند وضع القدم اليسار إلى الأمام في حال قام الفرد بالتمرير البندولي باليد اليمنى.

الخطوات التعليمية للتمرير البندولي في كرة اليد:

1- لا بد أن يقوم المدرب بعمل نموذج أولي للمهارة؛ حيث أن هذا يؤدي إلى تصور المهارة من قِبَل اللاعب بشكل أفضل، وبالتالي القيام بتطبيقها بشكل أفضل.

2- يقوم المدرب بالقيام بمرجحة الذراع؛ وذلك حتى يعتاد على الحركة للقيام بها بسهولة في المباريات.

3- يقوم اللاعب بالتمرير خلال المرجحة، وذلك عن طريق القيام بالدفع من الرسغ.

4- يقوم اللاعب بجميع الخطوات السابقة عن طريق استخدام كرة صغيرة؛ حيث أن ذلك يسهل التمرير عند استخدام كرة اليد العادية المتعارف عليها من قبل اللاعبين.

5- قيام اللاعب بالحركة كاملة باستخدام كرة اليد المتعارف عليها، وإعادة التمرير أكثر من مرة لإتقان الحركة.

6- بعد إتمام حركة التمرير البندولي بشكل جيد جداً، لا بد من القيام بالحركة من جميع الأماكن المتاحة في الملعب، من جميع الزوايا، بكرة وبدون كرة، وبجميع الظروف المختلفة.

المصدر
كرة اليد، هانزجيرت شتاين، 1977كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس، جيرد لانجهوف، 1974رباعية كرة اليد الحديثة، كمال عبد الحميد اسماعيل، ‎محمد صبحي حسانين، 2001
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق