الدفاع عن النفسالرياضة

الطرح أرضاً برمي الكتف عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • الطرح أرضاًً برمي الكتف

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الطرح أرضاً برمي الكتف:

عندما يواجه الخصم اللاعب من الأمام يتم طرح اللاعب أرضاً برمية الكتف. ويتم بيد اللاعب اليسرى بالقبض على أسفل عضد الأيمن من الخارج ثمّ التقدم براحة اليد اليسرى، مع ميل قليل بالجذع للأمام. ويتم رفع ذراع الخصم للجانب وللأعلى والدوران نصف دورة لجهة اليسار ومواجهة الخصم بالظهر، مع وضع الابط الأيمن فوق الكتف الأيمن والقبض باليد اليمنى على الكتف مع استمرار القبض باليد اليسرى.


وعندما يتم مقابلة الخصم بالظهر والقبض عليهِ بيد اللاعب وجذبه للأسفل ولليسار. ويتم ثني الركبة قليلاً حتى تلتصق بظهر اللاعب تماماً. ويتم الاستمرار بجذب الخصم للأسفل ولليسار، كما يتم ميل الجذع أماماً ويتم أخذ خطوة بالرِّجل اليمين للخلف مع الضرب بالمقعدة؛ بحيثُ يحمل اللاعب الخصم على الكتف الأيمن. ويتم جذب الخصم بيد اللاعب للأسفل ولليسار بقوة، مع لفّ الجذع لليسار قليلاً ويقع الخصم على ظهر اللاعب أرضاً.


وتحتاج هذه الرمية إلى سرعة في الدوران ومواجهة الخصم بالظهر. وإذا كان الخصم ثقيل يجب ثني الركبتين والميل بالجذع للأمام. وعند وقوع الخصم يتم شلّ حركته بالضغط على مفصل الكوع والكتف، أو ضربه بضربة معجزة بالقدم في رأسه.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى