الدفاع عن النفسالرياضة

الطرح على الأرض عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • مواجهة الخصم بالطرح أرضاً بضربة الركبة من الأمام
  • الطرح أرضاً بثني مفصل الخصم
  • الطرح بالدفع الجانبي أرضاً

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

مواجهة الخصم بالطرح أرضاً بضربة الركبة من الأمام:

في حال قيام الخصم بالاشتباك مع اللاعب الآخر، يقوم اللاعب بمواجهة الخصم عند تقدمه له. ويجب النظر على حركاته ويتم عند قرب الخصم للاعب توجيه ضربة على الركبة من الأمام بباطن القدم اليمنى. ويتم عند تلامس باطن القدم اليمنى لركبة الخصم اليسرى يتم مدّ ركبة اللاعب اليمنى؛ وذلك ليكون الدفع أقوى فيتم وقوع الخصم أرضاً. فتحدث هذه الضربة ألماً شديداً؛ بحيثُ تجعل الخصم عاجزاً عن التحرّك وإذا نهض الخصم يتم الضغط على ركبته.

الطرح أرضاً بثني مفصل الخصم:
           

  • يقوم اللاعب بالتقدم باتجاه الخصم بقدمه اليسرى مع القبض على يده؛ بحيثُ يكون الإبهام على منتصف ظهر يد الخصم.

  • يقوم اللاعب برفع ذراع الخصم اليمنى باليد اليسرى للأعلى. ويتم ثقدم اللاعب برجله اليمنى والدوران لجهة اليسار. ويجب أن يكون الخصم بجانبه الأيمن، كما يتم القبض بيد اللاعب اليمنى على يد الخصم اليمنى مع الضغط على مفاصل يد الخصم للخارج وللأسفل.

    فيميل الخصم ويتختل توزنه؛ وذلك خوفاً من كسر مفاصله. وبزيادة الضغط يزداد الخصم ميلاً يقع على الأرض مستسلماً. ويتم النزول واستمرار الضغط على معصمه ووضع ركبة اللاعب على عضد الخصم والدفع بيده اليمنى لملاصقة الأرض.

  • يجب أن يكون الضغط للحد الذي يستسلم به الخصم بدون كسر مفاصله، كما يجب على اللاعب أن يكون حذراً من مهاجمة الخصم له من الرِّجلين. وإذا قاوم وحاول الهجوم يجب توجيه ضربة معجزة أو زيادة الضغط على مفاصل يده.

الطرح بالدفع الجانبي أرضاً:

عندما يريد الخصم إيقاع اللاعب أرضاً بضربة البطن، فيجب على اللاعب استغلال فرصة تقدّم الخصم له فعندها يقوم اللاعب بيده اليمنى بالقبض على أسفل إبط الخصم الأيسر، كما تكون اليد الأخرى على منتصف صدر الخصم ناحية اليمين.


ويتم تغيّر اندفاع الخصم بدفعه للخارج من جهة اليسار، من خلال النزول ووضع الركبة اليسرى وباطن القدم اليمنى على الأرض، ثمّ تقريب الخصم بيد اللاعب اليسرى نحوه ودفعه للأعلى والأسفل بيد اللاعب.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى