الدفاع عن النفسالرياضة

المواصفات الفنية للاعب الكاراتيه

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المواصفات الفنية للاعب الكاراتيه.

تُعدّ الكاراتيه من أبرز الألعاب التي تتطلّب عدد من المكوّنات البدنية، التي تتلائم مع بعضها البعض بشكل متّصل، فاللاعب الذي لا يمتلك مواصفات بدنية خاصة للكاراتيه، يصعب عليهِ الوصول إلى مستويات مرتفعة. ويتم تطوير اللاعبين عن طريق أداء تمارين بدنية تُنمّي اللاعب قبل الخوض في تعليم الكاراتيه.

أهم المواصفات الفنية للاعب الكاراتيه:

التركيز:

يُعدّ التركيز من صفات اللاعب في الكاراتيه، فلا يمكن أن تتم المنافسة ويكون تفكير اللاعب وعقلهُ بجانب آخر. فحركات الكاراتيه تحتاج إلى تركيز وسرعة عالية، حيث أن تركيز اللاعب خلال المباراة يجعله سريع الانتقال من خصم إلى آخر، فهذا يحتاج إلى تركيز وإدراك عالي وبالتالي يحقق اللاعب الفوز بالمباراة.

الهدوء:

إن من سمات لاعِب الكاراتيه أنهُ ذو فكر هادئ وسريع الاستجابة. والهدوء يساعده على اتخاذ القرارات الصائبة خلال المباراة ويحقق الفوز. ويؤدي اللاعب الهادئ حركاته بجمال ودقة وإذا فقد اللاعب الهدوء، فيؤدي ذلك إلى القلق والتوتر ويفقد اللاعب قدرتهُ على إكمال المباراة.

الانتباه:

يُعدّ الانتباه صفة جيدة يتّسم بها اللاعب فيؤدي اللاعب المنافسة بشكل صحيح، أمّا اللاعب غير المُنتبه لا يحقق أهدافه من المباراة. ويمكن التفريق بين اللاعب المُنتبه وغير المنتبه، حيث أن اللاعب المُنتبه يكون سريع الاستجابة لحركات الخصم ويحقق الفوز وغير المنتبه العكس.

الدقة:

اللاعب الذي يتّسم بالدقة تكون حركاته وضرباته وصدّاته ولكماته مُتقنة ودقيقة. ويكون اللاعب دقيق في الوصول للهدف وتحقيق الفوز في المباراة. ويجب على اللاعب اختيار التدريبات والحركات بشكل دقيق.

التقدير:

يجب أن يتمتع اللعب بصفة التقدير للمواقف واللعب خلال المباراة، فاللاعب الجيّد يتوقّع ويُقدّر ما هي مهارات الخصم وتحرّكاته والاستجابة لها.

التحكم:

يجب على الفرد أن يكون مُتحكّماً في جميع حركاتهُ كقوّة الضرب وقوّة الصدّ وقوة اللكم. والقدرة على استعمال الأطراف كالأقدام واليدين والرأس والتحكّم بهما في الوقت المناسب. ويجب على اللاعب استخدام الأطراف بكفاءة عالية وسرعة دقّة والتحكّم بها على الوجه الأمثل.

القسوة:

وهي سِمة يحتاجها من يدافع عن نفسهُ ضدّ المجرمين الذي يواجهم، حيث تعني إصابة الهدف بشراسة وقوّة من أجل منع الخصم من الفوز. وتلك الشدّة ممنوعة في المبارايات، حيثُ يستخدم اللاعب القسوة في إصابة الخصم ويمنع من إكمال المباراة.

المصدر
الكاراتيه.مجدي سيدتعليم الكاراتيه. اسعد سرورتعليم الكاراتيه. اسعد سرور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى