الرياضةالسباحة

تاريخ السباحة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه تاريخية عن السباحة.
  • تطور وانتشار السباحة.

نبذة تاريخية عن السباحة:

عُرفت السباحة مُنذ قديم الزمان، فقد وُجِدَتْ في رسوم العصور الحجرية، تحديداً في كهوف غرب مصر القديمة. وبدأت الممارسة الفعلية للسباحة كلعبة رياضية في قارة أوروبا سنة 1800 للميلاد تقريباً. وكان الأسلوب المُتعارف عليه هو سباحة الصدر. وكانت السباحة جزء رئيسي من الألعاب الأولمبية مُنذ بداية أول دورة في اليونان سنة 1896 للميلاد. وبعد ذلك تم تأسيس الاتحاد العالمي للسباحة (FINA) في عام 1908 م.


وقبل معرفة الناس بالسباحة كانت البشرية بأكملها تُدرك العَوم، إذ انوجدت من بداية الحياة، فقد فطر الله الكثير من المخلوقات على العَوم. وتمكَّن الإنسان من العَوم منذ أن وجد على حواف الأنهار والبحار، ثم مارس الإنسان السباحة من أجل الضرورة للعيش لغايات دفاعية وهجومية في تصدّيه للأخطار المحيطة به.


أمّا عن ملك فرنسا (شارلمان) فقد بنى مسبحاً للسباحة؛ ليتمكّن من ممارسة هذا النوع من الرياضة، كما تابعه لويس الرابع عشر الذي كان يُنشئ مباريات السباحة في نهر السين ويشارك بها شخصياً.

تطور وانتشار السباحة:

انتشرت سباحة الصدر عام 1840 للميلاد، حيث أبدع في ممارستها الهنود الحمر. ثم ظهرت سباحة الجنب مع ظهور الذراع خارج الماء عام 1855 م.


أمّا بالنسبة لسباحة الزحف على البطن، فإنها ارتبطت ارتباطاً وثيقاً باسم عائلة “كافيل” الذي حاول عبر المانش مع زميلة الإنجليزي الكابتن (ويب) لكنه لم ينجح في ذلك، فسافر إلى أستراليا وعمل في مدرسة للسباحة فاشترك ابنهُ (ريتشارد كافي) في المسابقات التي أقيمت في لندن عام 1902 م.


وفي عام 1948 للميلاد ظهرت سباحة الفراشة أو باِسم آخر الدولفين. وأمّا بالنسبة لسباحة الظهر، فقد تطورت بشكل كبير منذ بدايتها من بعد الحرب العالمية الأولى سنة 1917 للميلاد، فقد كانت حركات سباحة الظهر تؤدى تقريباً مثل حركات سباحة الصدر، فتطورت من حيث الحركات وأصبحت ضربات اليدين مشابهة لضربات الكرول مع ضربات الأرجل.


ويجب التنويه بأن السباقات الطويلة في السباحة، تقدَّمت على السباقات القصيرة بالشكل التاريخي. وأهم سباق قديم كان “سباق المانش”. وهذه المسباقات تختلف كلياً عن المسباقات القصيرة ليس في المسافة وحسب، إنَّما من حيث طريقة التدريب والتنفيذ. ولهذا النوع من السباحة تنظيماته وقانونه وطرقه التحكيمية الخاصة، أمّا سباقاته فتُقام في البحار والأنهار والمحيطات ولها خط سير مُحدد. ومن أشهر هذه السباقات:


1) سباق المانش: في (فرنسا ـ وإنجلترا) لمسافة 33 كلم.


2) سباق كابري: في (نابولي ـ إيطاليا) لمسافة 30 كلم.


3) سباق النيل الدولي: في مصر (حلوان ـ القاهرة) لمسافة 57 كلم.


4) سباق (نتاريوـ كندا) لمسافة 45 كلم.

المصدر
المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى