الدفاع عن النفسالرياضة

تاريخ الكونغ فو

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تاريخية للكونغ فو
  • أهم تدريبات الكونغ فو

الكونغ فو يُعدّ من الأساليب القتالية التي اختارها الاتحاد الصيني؛ حتى يمارسها اللاعبون في البطولات الدولية. وتتضمَّن رياضة الكونغ فو طرق مختلفة للدفاع عن النفس بالسيف، التي كانت تمارس في القرن القديم في زمن “أسرة شانج”، حيث ركَّزت على إتقان مبادئ طرق السيف العريض والرمح في القرن 16.

نبذة تاريخية للكونغ فو:

  • تُعتبر رياضة الكونغ فو إحدى رياضات فنون قتالية والدفاع عن النفس، حيث ندرج منها رياضة “التاولو” و”الساندو” و “توي شو” و “التاي شي”. وتُعتبر رياضة الكونغ فو من الرياضات التي فيها نوع من الشراسة، لكن يجب التدرّب عليها والتعامل معها بحكمة عند مُخالطة البشر. وبنفس الوقت تُعتبر أهم جزئية في فلستها الرحمة.

    واستخدمت في الفترة الآخيرة في التوجيه. وتتعدد أساليب الكونغ فو مثل أسلوب النمر، فرس النبي، القط، القرد والأفعى.

  • تعتمد الكونغ فو على الانتباه وذلك للنواحي الإنسانية والجسدية. وأن النظرة الداخلية للإنسان هي ليست بالحقيقة المفروضة وأنها تكون هي النظرة الخارجية للكون؛ بحيثُ ينقلون تجربتهم جميعها للمتدرّبين وذلك على شكل اسلوب تدريبي؛ بحيثُ يحتوي على الأسلوب الخاص للاعبين، بكل مدرّب والتدريبات الجسدية والعقلية والروحانية.

  • رياضة الكونغ فو هي لا تعتمد على على القوة والسرعة، لكن تعتمد على سرعة التركيز وعلى دقة الملاحظة والذكاء. وقد تكون خبرات قد تختلف من لاعب لآخر، لكن تعتمد على الدراسة والتعلّم والممارسة.


    وإن الإنجاز الحقيقي في الفنون القتالية وهو تحقيق التعادل ما بين العقل والروح والجسد. وأن الروح إذا كانت هادئة، فإن العقل قد يصل لمرحلة الحكمة بالتفكير واتخاذ القرار؛ وبذلك يقوّي ويحمي ويوجّه الجسد وعندها قد يشعر بالإنجاز في رياضة الكونغ فو.

  • حركات الكونغ فو التأملية لرياضة الكونغ وترتكز على النواحي الثلاث وهي: الروح والعقل والجسد.

أهم تدريبات الكونغ فو:

  1. تدريبات بمعبد “الشالوينالتاولو”: وهي قتال الظل أو التحركات الخيالية؛ وذلك لاشتمالها على حركات استعراضية وقتالية باليد أو السلاح.

  2. “السانشو”: وهي رياضة قتالية تستخدم فيها الرّجلين واليدين؛ وذلك مع إسقاط الخصم على الأرض وهي قد تناسب اللاعبين؛ بحيثُ تتوافر فيهم القدرات البدنية والجسدية كالسرعة في رد الفعل، أيضاً الشجاعة وتحمّل أداء الضربات سواء في حالة الدفاع أو الهجوم.

  3. “التاي شي”: وهذا النوع من التدريب يتنوّع بين استخدام اليد المجرّدة والسلاح، التي تساعد على حفظ الجسم رشيقاً وتقي الجسم من الأمراض وتؤخر من التقدم في السن.

المصدر
رياضة الجودو. نيفين محمودجودو.اوتي فايفيرجودو.اوتي فايفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى