الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

تمارين تقوس الساقين

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين تقوس الساقين
  • طرق علاج تقوّس الساقين
  • التمارين الخاصة لعلاج تقوّس الساقين

تمارين تقوس الساقين:

يعاني العديد من البالغين من تقوّس بالساقين حيث تكون الركبتان مُتباعدتين عن بعضهما البعض أو متلاصقتين ( تقوّس للداخل او التصاق الفخذين) كما أنّ درجات تقوّس الساقين تكون متفاوتة من مريض لآخر، وتقوّس الساقين في الكبار له أسباب وأنواع عديدة فقد يكون بسبب وجود لين عظام في الصغر أو يكون متوارثاً من الآباء، كما يكون نتيجة أمراض معيَّنة مثل مرض بلاونت أو نتيجة إصابات في مركز النموّمنذ الصغر. وقد يزداد في مراحل عمرية لاحقة نتيجة لحدوث زيادة في التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة ممَّا قد يتسبَّب في تآكل الغضاريف على هذه الجهة.

طرق علاج تقوّس الساقين:

  1. أحد طرق العلاج هي جبر الساقين بالجبائر الطبية لمدة زمنية تُعتبر طويلة نوعاً ما.

  2. ارتداء الأحذية والأجهزة الخاصة لإرجاع عظام الساقين لشكلهما الطبيعي، وأيضاً هذه الطريقة تحتاج لرجوع الساقين إلى الوضع الطبيعي من سنتين إلى أربع سنوات لتظهر النتيجة.

  3. تناول فيتامين د المتواجد ببعض الأغذية كالأسماك والألبان، أو تناوله بشكل أقراص دوائية طبية، ويجب التعرض لأشعة الشمس.

  4. العلاج الجراحي ويتمثّل بإجراء عملية جراحية للساقين وتركيزها بأسياخ طبية وهذه الطريقة تستخدم في حال بلوغ الطفل عمر الثامنة عشر من دون علاج.

  5. اتباع العلاج الطبي المتمثل بالتمارين الرياضية الخاصة في علاج تقوّس الساقين وهذا النوع من العلاج يكون تحت إشراف الأم ذات الدراية الكافية في تلك التمارين.

التمارين الخاصَّة لعلاج تقوّس الساقين:

  1. تدليك الظهر والساقين ويتمّ وضع القليل من الزيت الخاص بالتدليك على تلك الأماكن، ثمّ البدء بتحريك اليدين بحركات دائرية على الظهر والتركيز على العمود الفقري، ثم اتّباع نفس الحركات مع عظام الساقين، وهذه التمرين يُعتبر مفيداً في تنشيط الدورة الدموية المغذية لتلك العظام.

  2. تمرين ضم عظام الفخذين ويتمّ بوضع الطفل على ظهره بشكل مستقيم، ثم البدء بتقريب عظام الفخذين على بعضهما باستخدام يدي المعالج أو الأم، وعند تقريب العظام يجب الحذر من الشدّ على الطفل بشكل عنيف، بل يتم تقريبهما بحركات بسيطة وليّنة، ويُفضّل تكرار هذا التمرين نصف ساعة يومياً.

  3. تمرين المشي ويستخدم في حالة تقوس الساقين الكبيرة المؤثرة على قدرة مشي الطفل، ويتم التمرين بتوقيف الطفل على ساقيه، ثم البدء بدفعه ويجب عدم الإكثار منه حتى لا تسوء الحالة، بل يكفي ممارسة خمس دقائق يومياً فقط.

المصدر
تمارين تقوس الساقينطرق علاج تقوّس الساقينالتمارين الخاصة لعلاج تقوّس الساقين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى