الرياضةكرة اليد

حارس مرمى كرة اليد

اقرأ في هذا المقال

  • محاور انتقاء حارس كرة اليد.
  • محددات انتقاء حارس كرة اليد.

من أهم المراكز السبعة في كرة اليد هو مركز حارس المرمى، ولا بد من التنويه على أهمية أن يكون حارس المرمى يتمتع بمستوى بدني عالي، ويتمتع بلياقة بدنية عالية المستوى؛ لاعتماد الفريق عليه بشكل أساسي للوصول إلى نتائج ممتازة.

محاور انتقاء حارس كرة اليد:

نعلم جميعنا المستوى المتقدم التي وصلت إليه لعبة كرة اليد على المستوى العالمي، الدولي، والمحلي؛ لذلك يتم وضع مدرب متخصص في تدريب حراس المرمى؛ حيث يعمل على تدريبهم وإعدادهم إعداد خاص جداً يختلف عن بقية اللاعبين، وفي حال عدم قدرة الفريق على وضع مدرب خاص للحراس يعمل مدرب الفريق على تدريبهم. في جميع الأحوال إنَّ تدريب حراس المرمى يجب أن يتم على محورين كما يلي:

1- المحور الأول: أهمية أن يتم تدريب حارس المرمى بشكل خاص جداً، وأن يكون هذا التدريب مبني على أسس علميه تكون متأسسة على جميع حاجات الحارس الفردية مهما اختلفت هذه الحاجات وبجميع أنواعها سواء كانت مهارية، بدنية، ونفسية.

2- المحور الثاني: يجب أن يتم اشراك حارس المرمى بالتدريب مع جميع أفراد الفريق.

محددات انتقاء حارس كرة اليد:

إنَّ حارس المرمى يعمل على منع الكرة من الدخول إلى المرمى بجميع الوسائل الممكنة ويستطيع القيام بذلك بأي جزء من جسمه في منطقة المرمى، وفقاً لقانون كرة اليد، أيضاً يستطيع حارس المرمى الإمساك بالكرة والتمرير إلى زملائه عند ابتداء الهجوم. إذاً لا بد من التنويه أنَّ جميع مهارات ومتطلبات حارس كرة اليد تختلف بشكل كبير عن مهارات ومتطلبات أفراد الفريق، وهنالك محددات هامه يفضل أن تكون موجودة عند جميع حراس كرة اليد:

المحددات الجسمية:

1- الطول: يجب أن يتمتع حارس المرمى بطول قامة ما بين 178- 190 سم.

2- الوزن: من المستحسن أن يكون وزن حارس المرمى ما بين 70 – 80 كيلو جراماً؛ لكن يجب تناسب الطول مع الوزن.

3- النمط الجسماني: هنالك العديد من الأنماط، ولكن النمط الذي يربط بين النمط العضلي والنحيف يُعَدّ من أفضل الأنماط التي من الممكن أن تناسب حارس كرة اليد.

المحددات البدنية:

يجب أن يمتاز حارس مرمى كرة اليد بقدرات جسدية ممتازة؛ حيث عند البدء بالتدريب الخاص والعام يصل حارس كرة اليد إلى قدرات جسدية ممتازة جداً. عند انتقاء حارس المرمى يجب التركيز على أنَّه يتمتع بعناصر اللياقة البدنية خصوصاً القوة المميزة بالسرعة؛ حيث أنَّ القوة المتميزة بالسرعة مهمة جداً لحارس مرمى كرة اليد، ومن أهم المحددات البدنية لحارس كرة اليد هي:

1- سرعة الفعل.

2- سرعة الانتقال.

3- سرعة رد الفعل.

محددات نفسية:

مثل التحمل، والروح التي تقاتل ولا تقبل بالخسارة.

محددات فسيولوجية:

وهي المحددات الوظيفية التي يجب أن تكون عند حراس كرة اليد مثل خلو الحارس من الأمراض، قوة القلب، الرئتين، وجميع الأجهزة الوظيفية.

المصدر
كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس، جيرد لانجهوف، 1974رباعية كرة اليد الحديثة، محمد صبحي حسانين، كمال عبد الحميد إسماعيل، 2001كرة اليد، هانزجيرت شتاين، 1977
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق