الرياضةكرة الطائرة

خصائص كرة الطائرة المصغرة

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص كرة الطائرة المصغرة.

تمَّ انتشار لعبة مشوقة بشكل كبير، وهذه اللعبة تسمى بكرة الطائرة المصغرة. تشبة لعبة الكرة الطائرة المصغرة لعبة كرة الطائرة المتعارَف عليها بشكل كبير؛ حيث أن كرة الطائرة المصغرة هي نسخة مصغرة من اللعبة المتعارف عليها.

إن عدد لاعبي كرة الطائرة المصغرة هو (4 ضد 4) أو(3 ضد 3) أو (2 ضد 2)؛ حيث يمكن اللعب بالتشكيلات الثلاثة، ويتم اللعب في هذه اللعبة بالملعب الذي يتم فيه لعب كرة الطائرة المتعارف عليها، ويمكن تقسم الملعب ليكون أصغر؛ حيث أنه عند استخدام الملعب الصغير يقوم اللاعب بإعطاء جهد أقل؛ لأن الحركة في الملعب الأصغر تكون محدودة. في هذا المقال سنتحدث عن خصائص كرة الطائرة المصغرة.

خصائص كرة الطائرة المصغرة:

1- إن ممارسة كرة الطائرة المصغرة للصغار هي بمثابة حصص تعليمية وتدريبية؛ للتمكن من ممارسة كرة الطائرة المتعارف عليها، حيث عند دمج تدريبات كرة الطائرة المصغرة مع تمرينات الإعداد البدني يؤدي هذا إلى برنامج تدريبي مكتمل، ويصبح الطفل مع مرور الوقت قادر على ممارسة كرة الطائرة المتعارف عليها بصورة ممتازة.

2- لا بد من التنويه على أنَّ أكثر من يمارس لعبة كرة الطائرة المصغرة هم صغار السن؛ وبسبب ذلك يقوم المدربين بالتركيز على عدة أشياء نفسية تؤثر على الطفل مع مرور الوقت ومن هذه الأشياء: أهمية روح التعاون في الفريق الواحد، تجنب الانحيازية والأنانية، عدم الاكتراث للفوز وتركيز الاهتمام على الاستمتاع بالوقت، وحب الفريق المنافس والشعور بالفرح لهم عند تحقيق الفوز.

3- يقوم بعض مدربين كرة الطائرة المصغرة بتغيير ارتفاع الشبكة كل فترة؛ حيث عند تغيير ارتفاع الشبكة يتغير أسلوب الفرد في اللعب، من أسلوب دفاعي إلى هجومي والعكس صحيح، وهذا يؤدي إلى استفادة اللاعب بشكل كبير من حيث المرونة في اللعب.

4- يقوم المدربين بالتنويع في الأساليب المستخدمة في كرة الطائرة المصغرة؛ وذلك بسبب أن من يلعبها هم من الأطفال؛ لذلك لا بد من تقليل الأسلوب النظري في الشرح وزيادة الأسلوب العملي بشكل أكبر، ولا بد من إدخال العديد من الألعاب في التمرينات للمتعة والتشويق.

5- إن أغلب الأطفال الذين يقومون بلعب كرة الطائرة المصغرة تكون أعمارهم من 8 إلى 14 سنة، وهذا العمر حساس جداً؛ لذلك لا بد من الانتباه للكلمات المختارة لتشجيعهم.

المصدر
Coaching Youth Volleyball, American Sport Education Program, 2007اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعد حماد الجميلي، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى