الدفاع عن النفسالرياضة

خطط اللعب في الجودو

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع خطط اللعب في الجودو.
  • الإعداد النفسي للاعب

تُعتبر الجودو رياضة تقليدية وتعني الطريقة المرنة أو اللينة، التي تعتمد على التماسك بين لاعبين متنافسين. والهدف هو محاولة إسقاط اللاعب واختلال التوازن للخصم والسيطرة عليهِ، من خلال الحركات الفنية ثمّ إسقاطهُ على الأرض وشدّ حركاتهُ من غير إلحاق الأذى به، ضمن قواعد وأحكام محددة؛ فالجودو مبدأ أساسي ينصّ على الاستخدام الأمثل للطاقة العقلية والجسدية.

أنواع خطط اللعب في الجودو:

  1. الخطط الهجومية: يتميز بعنصر المبادلة والتي تتشكّل نقطة الانطلاق، كذلك محاولة الهجوم للتغلب على المنافس مع مراعاة عدم إغفال النواحي الدفاعية والهجوم المُضاد. ولاعب الجودو يتطلّب منهُ الهجوم المتواصل خلال زمن المباراة الذي يصل إلى 5 دقائق.

    ويلجأ اللاعب بدخول مهارة خداعية للخلف وللأمام ثمّ يُهاجم بمهارة حقيقة في اتجاه معاكس؛ حتى يتم خداع المنافس. ولذا يجب على المُدرّب تعليم وتدريب اللاعب على عدّة مهارات في جميع الاتجاهات. واللاعب يتقن ثلاث مهارات ويجب التركيز على مهارة واحدة في تدريب المستويات العليا.

  2. الخطط الدفاعية: ويتم اللجوء لها في الجودو لوقت قصير؛ حتى لايأخذ اللاعب إنذارات ويخسر المباراة. وتستخدم عند تفوّق اللاعب على منافسة وعند محاولة تجميد نتيجة المباراة.

    واللاعب الذي يكون على درايَة بقوانين اللعبة يُمكنه الاستفادة من الخطط الدفاعية. وعند الأداء للمنافس لمهارة معينة يمكن أن يأخذ اللاعب وقفة دفاعية “جيجوتاي”؛ وذلك لتجنّب الرمي وتكرار ذلك يؤدي إلى حصول إنذارات.

  3. خطط تسجيل الأرقام: ويقصد بها الأساليب التي يمكن بها محاولة تسجيل رقم أو مستوى مُعين؛ بحيثُ تخضع للكثير من العوامل التي تحددها ظروف المنافسة. وفي رياضة الجودو يوجد خطط تسجل مستويات؛ مثل نقطة كاملة من تدريب اللاعب على الرمي بقوة وسرعة مع سقوط المنافس على ظهرهُ.

    ويجب تدريب اللاعب على الانتهاء من المباراة بأسرع وقت، قبل حدوث حالة من التعب الناتج عن تجمع حمض اللاكتيك في العضلات بكمية كبيرة. ويتم وضع هدف يناسب قدرات المنافس.

الإعداد النفسي للاعب:

  1. الإعداد النفسي طويل المدى: يُعَد من الضروري إقناع اللاعب بأهمية المنافسة وعدم التمثيل، المعرفة الجيدة لظروف وشروط المنافس، كذلك عدم تحميل اللاعب بأي أعباء خارجية؛ حتى لا يحدث صراع نفسي بين مستقبل المهني والرياضي.

  2. الإعداد النفسي قصير المدى: ويركّز على الاهتمام بعملية الإحماء العام والخاص، كذلك استخدام التدليك الرياضي والحث على التركيز على أجواء المنافسة.

المصدر
رياضة الجودو. نيفين محمودجودو.اوتي فايفيرجودو.اوتي فايفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى