الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

عقاقير كمال الأجسام وأضرارها

اقرأ في هذا المقال
  • كمال الأجسام
  • العقاقير التي يستخدمها لاعبي كمال الأجسام
  • أضرار استخدام عقاقير كمال الأجسام

كمال الأجسام:

ويستخدم هواة كمال الأجسام عدداً من العقاقير التي تُساعد على تضخيم عضلاتهم، لكن إنّ لم يكن تحت إشراف متخصصين، فإنّ الجسم سيتعرّض لانتكاسة كبيرة. وقد أدّى الاستخدام الخاطئ لهذه العقاقير إلى وفاة عدد من الأشخاص خاصّة ممّن يحقنون أنفسهم بأيديهم لتضخيم العضلات.

العقاقير التي يستخدمها لاعبي كمال الأجسام:

  • هرمون الخيل: وهو آخر صيحات في عالم كمال الأجسام ويستخدمهُ لاعبي كمال الأجسام؛ للحصول على عضلات أكبر وقوّة خارقة تشبه قوّة الحصان. ويتسبب هذا الهرمون بالعقم والضعف الجنسي والسرطان. وهو هرمون يُعطى للحيوانات من أجل إعطاء الحيوان شكلاً أضخم وقوّة، خصوصاً في سباقات الخيل.

  • الأنابولون: فهو عبارة عن منشّط يستعمله اللاعبون وينشق منه الكثير من المنشطات منها الدرايف، أكوابويز وغيرها. حيثُ يعطي أيضاً قوّة وصلابة إلى العضلة أمّا البلودينون، فهو عبارة عن مُنشّط يستعمل للحيونات ورغم ذلك يستعملهً اللاعبون.

  • هرمون التستوستيرون: وهو يُعتبرمن الهرمون التي يستخدمها لاعبي كمال الأجسام، كونهُ يعمل إيقاف أنتاج الجسم لهذا الهرمون ويسبب العقم والضعف الجنسي عند الرجال. ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • هرمون الغوريلا: وهو من أكثر ما يستخدمهُ لاعبي كمال الأجسام، تقوم هذه العقاقير بمنحهم قوّة خارقة، وتزيد عن الذي يستخدم للحيوانات من أجل إعطاء الحيوان شكلاً أضخم.

  • هرمون النموّ: يستخدم لزيادة قوة اللاعب وحجم كتلتهُ العضلية. وتكمن خطورتهُ في احتمالية حدوث مرض(تضخّم الأطراف). وهذا المرض يحدث بسبب زيادة كمية هرمون النموّ عن المُعدّل الطبيعي عند البالغين. ويؤدي أيضاً إلى الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم واعتلال عضلة القلب بالتزامن مع استخدام هرمون النموّ.

  • هرمون الأنسولين: وهو هرمون يتمّ تصنيعهُ بشكل طبيعيي داخل الجسم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي ومد الخلايا بالطاقة اللازمة لعملها. ومن المعروف أنّ هرمون الأنسولين هو هرمون يُعطي علاجاً لمرضى السكري وتخفيض مستوى السكر بالدم.

  • عامل النمو شبيه الإنسولين: وهو عبارة عن هرمون شبيه بالإنسولين يُساعد اللاعب على زيادة بناء البروتين وزيادة الكتلة العضلة، فقد يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدّم وحدوث تضخّم في الأعضاء الداخلية.

أضرار استخدام عقاقير كمال الأجسام:

  1. آلام شديدة في المعدة، صداع مُستمر.

  2. قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مكثف ممّا يسبب الصلع، حدوث نزيف من الأنف.

  3. ظهور الحبوب في الوجه.

  4. ارتفاع ضغط الدم، أضرار في الكلى والكبد.

  5. حدوث تضخّم في عضلة القلب.

  6. تعكير المزاج ممّا يجعل الشخص عصبياً وقلقاً معظم الوقت، قد تؤدي إلى الإكتئاب.

  7. حدوث تضخم في البروستاتا.

المصدر
كمال الأجسام. بسام زهر الدينكمال الأجسام . أيمن الاسكندرانيكمال الأجسام واللياقة البدنية. محمد شعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى