الرياضةالرياضة والصحة

علاجات منزلية للتقليل من ألم الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • علاجات منزلية للتقليل من ألم الرياضة.

مع بداية فصل الصيف يزيد إقبال الأفراد على ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة بعد أشهر من البقاء في المنزل لمدة طويلة بسبب فصل الشتاء، الذي يعيق القدرة على الحركة في الأماكن المفتوحة. مع هذا الإقبال، ونتيجة لقضاء أغلب الوقت في فصل الشتاء بدون ممارسة الأنشطة والتمارين رياضية؛ فمن الممكن أن يعاني العديد من الأفراد من آلام حادة وتشنجات عضلية بسبب ممارستهم للرياضة، خصوصاً إذا قاموا بممارسة التمارين الرياضية بإجهاد.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم العلاجات المنزلية التي من الممكن أن يقوم بها الفرد؛ للتقليل من الآلام والتشنجات العضلية بعد ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة.

علاجات منزلية للتقليل من ألم الرياضة:

1- من المهم أن يقوم الأفراد بالذهاب إلى مراكز التدليك، أو جعل شخص مختص يقوم بالتدليك السويدي لهم؛ حيث أنَّ قيام الأفراد بالتدليك يعتبر أمر مهم جداً للجسم وجميع عضلات الجسم، ويساهم التدليك بشكل كبير بإعادة ضخ الدم إلى العضلات وجميع المناطق التي قد استهلكت بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة.

2- من المهم أن يقوم الأفراد بالاستحمام بالماء الدافئ بعد الانتهاء من ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة؛ حيث تساهم الماء الدافئة في التليين من العضلات، والتخفيف من الأوجاع والتشنجات العضلية، التي من الممكن أن تنتج من ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية. يعتبر الماء الدافئ والتَّعرض للحرارة بشكل عام علاج على المدى الطويل خصوصاً أنَّه يساهم بشكل كبير في التحسين من عملية إعادة بناء العضلات التي استهلكت.

3- من المهم أن يتعرض الأفراد للبرودة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة؛ حيث تساهم البرودة في التخفيف من الآلام؛ حيث يمكن أن يقوم الفرد بوضع مكعبات ثلج على المناطق التي تأثرت من ممارسة التمارين الرياضية.

4- من المهم أن يحصل الأفراد على مشروبات تحتوي على مادة الكافيين؛ حيث تساعد هذه المادة التي تتواجد في القهوة والعديد من المشروبات الأخرى في الغالب على حماية العضلات من الأوجاع التي من الممكن أن تنتج بسبب ممارسة التمارين الرياضية خصوصاً عند ممارسة رياضة رفع الأثقال؛ حيث يؤدي الحصول على الكافيين إلى حماية الألياف العضلية، وتساعد على تليينها.

المصدر
الرياضة لغير الرياضين، كمال جمال الريضي، 2015 الرياضة والصحة لحياة أفضل، محمد الشريف، 2018 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى