الدفاع عن النفسالرياضة

قتال التاي تشي

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تمارس تمارين تاي تشي (Tai chi)

تاي تشي: وهي من الرياضات القتالية التي تقدمة عن الفنون القتالية القديمة في آسيا. وأسست تاي تشي في الصين. التاي تشي (Tai chi) في الصين فن عسكري دفاعي صيني قديم، يتشابه مع ملاكمة الظل (Shadow Boxing). وهو فن حربي قتالي قديم مشهور في الحضارة الصينية ويرجع إلى ما يزيد عن 2000 عام. وقد أصبح فن قتالياً منتشراً ويسمح بتقوية العضلات وزيادة ليونة المفاصل وتخفيف الضغط، ولم يعد يستعمل لقتال الأعداء.

كيف تمارس تمارين تاي تشي (Tai chi)؟

  • يتم القيام بالوقوف في وضعية مستقيمة؛ بحيثُ أن تكون القدمين معاً والركبتين ولكن ليس بينهما مسافة (فقط قد تحتاج إلى أن تميل قليلاً)، مع تحريك الذراعين كمحاولة للمس جانبي الفخذين.

  • في هذه المرحلة تسمى (Qigong state)، حيث تساعد في تحقيق حالة من الإسترخاء العقلي التام مع عدم وجود أفكار؛ بحيثُ يشعر الجسم في البداية بالذوبان، ومع مرور الوقت وسوف تصبح هذه الوضعية أمر طبيعي بالنسبة للاعب؛ لأن اللاعب يقوم بالتركيز علي نقطة معينة وهي نقطة الرأس خلال أداء هذه الحركات.

  • يتم القيام باتخاذ خطوة إلى اليسار بالقدم اليسري في حين تبقى القدم اليمني في مكانها؛ بحيثُ تلامس أصابع القدم اليسرى الأرض، بعد وضع كل أصابع القدم على الأرض والحفاظ على تحرك الوزن نحو اليسار؛ بحيث يحصل عل الخط الخارجي للقدم اليسرى على تواصل مع الأرض، وذلك ببدء وضع الجزء الأمامي ثم الوسط ثم الخارجي، وفي النهاية يجب توزيع الوزن بالتساوي بين القدم اليمني واليسرى.

  • إنّ أهم شيء عند القيام بهذه الحركات هو إتخاذ وضعية الأصابع عند نقلها إلي الأمام، ثم الرجوع بها مرة أخرى، فأنت تبدأ وأصابعك تشير نحو الأسفل ثم تتحرك انحناء بسيط.

  • في هذه الوضعية اللاعب بحاجة إلى تحريك القدم نحو القدم الأخرى بدون تحريك الجسم، وقد يكون الأمر مستحيلاً، لكن في الواقع الأمر بسيط. ويجب القيام بتحميل الوزن على القدم  بدون الانخفاض وقد تبدو تتحرك قليلاً إلى الخلف مرة أخرى.

  • ويقوم اللاعب بتحريك القدم بزاوية 45 درجة، ويتم نقل وزن الجسم نحو القدم اليمنى وعمل دائرة وهمية بالقدم مع رفع اليد اليمني إلى أعلى، ثم اتجاه نحو اليسار واتخاذ خطوة فارغة نحو الشمال بالقدم اليسرى وتساعد في اتخاذ الموقف النهائي.

المصدر
حرفية الملاكمة. مختار سالم.الدفاع عن النفس. مندلاويدرس من رياضة الملاكمة. زيد علىتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقع
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق