الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول الهند الصينية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الهند الصينية.
  • دول الهند الصينية.

الهند الصينية:

تضمّ منطقة الهند الصينيّة 3 دول تقع جنوب شرق قارّة آسيا، هي: فيتنام، كمبوديا ولاوس. وسُمّيَت بالهند الصينيّة؛ نظراً لتأثُّر دولها بالهند الّتي تحدها مِن الجهة الشرقيّة، بالإضافة إلى دولة الصين الّتي تحدها مِن الجهة الجنوبيّة. واستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى عدد أكثر مِن الدّول، وهما: سنغافورة، ماليزيا، ميانمار وتايلاند.

دول الهند الصينية:

دولة فيتنام:

تقع دولة الفيتنام في جنوب شرق قارّة آسيا، تحديداً في شِبه جزيرة الهند الصينيّة. وتشترك في حدودها مع الصّين، بحر الصّين الجنوبيّ، خليج تايلاند، كمبوديا ولاوس. وكانت قديماً الأراضي الشماليّة في فيتنام جزءاً من الإمبراطوريّة الصينيّة، واستمرّت علی ذلك من عام 111 قبل الميلاد إلی عام 939 للميلاد.

وفي عام 939 للميلاد حصلت الفيتنام علی استقلالها. وتمّ تقسيمها إلی فيتنام الجنوبيّة وفيتنام الشماليّة. وأدّی ذلك إلی قيام حرب فيتنام. وانتهت الحرب عام 1975 للميلاد. وفي عام 1976 للميلاد تمّ توحيد جميع الأراضي الفيتناميّة مع بعضها البعض.

دولة كمبوديا:

تقع دولة كمبوديا في جنوب شرق قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تايلاند، خليج تايلاند، لاوس والفيتنام. وأعلنت استقلالها عن فرنسا في عام 1953 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ”. كما يُعدّ “الريال الكمبودي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في كمبوديا.

وتُعدّ “مدينة بنوم بنه” عاصمة مملكة كمبوديا وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة الخميريّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في كمبوديا. وتتنوّع الأعراق في كمبوديا، حيث يوجد فيها الخمير، الفيتناميّون، الصينيّون. وتُعتبر “الدّيانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الإسلاميّة والدّيانة المسيحيّة.

دولة لاوس:

تقع دولة لاوس في شرق قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع بورما، الصين، كمبوديا، تايلاند والفيتنام، وأعلنت لاوس استقلالها عن فرنسا في عام 1953 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ اشتراكيّ”. كما يُعدّ “الكيب اللاوي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في لاوس. ويُعتبر الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة لاوس الديموقراطيّة الشعبيّة”.

وتُعدّ “مدينة فيينتيان” عاصمة دولة لاوس وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “لغة اللاو” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة واللغة الفرنسيّة. وتحتلّ لاوس المركز 104 من حيث عدد السّكَّان في العالم. كما تحتلّ المركز 86 من حيث المساحة على مستوى العالم.

دولة سنغافورة:

تقع دولة سنغافورة في قارّة آسيا في جنوب شِبه جزيرة الملايو. وتتكوّن من جزيرة ساحليّة يُحيط فيها العديد من الجُزر الصّغيرة. وتُعدّ سنغافورة أكبر ميناء بحري في جنوب شرق آسيا؛ لِذلك فإنّها تُصنّف ضمن أكثر الأماكن البحريّة ازدحاماً بالمسافرين من جنوب آسيا. وينتقلون بِواسطة ميناء سنغافورة إلی الدّول الآسيويّة الأُخری.

وأعلنت جمهوريّة سنغافورة استقلالها عن الفدراليّة الماليزيّة في عام 1963 للميلاد. وتُعتبر “مدينة سنغافورة” العاصمة الاقتصاديّة والسياسيّة لجمهوريّة سنغافورة. وتُعدّ “قمّة بوكيت تيما هيل” أعلی قمّة في البلاد. ويُعدّ “الدّولار السنغافوري” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

دولة تايلاند:

تقع دولة تايلاند جنوب شرق آسيا في شِبه الجزيرة الهنديّة الصينيّة. حيث كانت تُعرف قديماً “سيام”. وتشترك في حدودها مع كمبوديا، لاوس، ماليزيا، خليج تايلاند، ميانمار وبحر أندامان. ويُعتبر “جبل دوي إن تانون” أعلى قمّة فيها. كما يُعتبر “خليج تايلاند” أخفض نقطة فيها.

وتُعدّ “اللغة التايلنديّة” اللغة الرسميّة فيها. كما تُعد “الدّيانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة فيها. ويُعتبر نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”. كما تُعتبر “بات” العُملة المُستخدمة فيها. وتُعدّ “مدينة بانكوك” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما تُعتبر “بانكوك” المركز السياسيّ والصناعيّ والتجاريّ والثقافيّ للبِلاد.

دولة ماليزيا:

تقع دولة ماليزيا في شرق قارة آسيا. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ فيدراليّ برلمانيّ ديموقراطيّ”. ويُعتبر شِعارها الوطنيّ “الوِحدة هي القوّة”. كما تُعتبر “مدينة كوالامبور” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ العُملة الرسميّة فيها “رينغيت ماليزيّ”. وتُعتبر “اللغة الملايويّة” اللغة الرسميّة فيها.

وتتنوّع الأعراق والجنسيّات في ماليزيا، حيث يسكُنُها الملايو، الماليزيّين ما أصول صينيّة، الماليزيّين من أصول هنديّة، البوميبوترا والأقليّات من الأعراق الصينيّة والهنديّة. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة البوذيّة، المسيحيّة، الهندوسيّة، الصينيّة واللادينيّة.

دولة ميانمار:

تقع دولة ميانمار في جنوب شرق قارّة آسيا، على طول المُحيط الهندي وخليج بنغال. وحصلت على استقلالها عن الحُكم البريطاني في عام 1948 للميلاد. وتُعتبر “مدينة رانغون” عاصمتها. وتشترك ميانمار في حدودها مع الهند، الصين، بنغلاديش، تايلاند ولاوس. وتُعتبر “اللغة البورميّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة. كما تُعتبر “الديانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد.

المصدر
موسوعة المورد، منير البعلبكي، 1991.الاستعمار في جنوب شرقي آسيا، فايز صالح أبو جابر.الخلافة وتطورها إلى عصبة أمم شرقية، عبد الرزاق السنهوري، 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى