الرياضةالرياضة والصحة

قواعد رياضية من المهم كسرها من أجل نمو العضلات

اقرأ في هذا المقال
  • قواعد رياضية من المهم كسرها من أجل نمو العضلات.

للأفراد الرياضين بعض القواعد أو العادات الرياضية التي تُعَدّ بمثابة القوانين، التي يمارس بها الرياضيون التمارين الرياضية على أساسها بدون التأكد إذا كانت تلك القواعد تناسب طبيعة أجسامهم. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم القواعد الرياضية التي يظنها الكثير من اللاعبين صحيحة؛ لكنها ليست كذلك على الإطلاق؛ فهي قد تعيق معدل النمو العضلي وحرق الدهون بداخل الجسم.

قواعد رياضية من المهم كسرها من أجل نمو العضلات:

  1. تجنَّب ممارسة تمارين الإحماء، حيث أن ممارسة تمارين الإحماء مهم جداً؛ من أجل تهيئة العضلات قبل ممارسة الفرد للتمارين الرياضية الأساسية. وما يجب أن يحرص عليه الفرد الفترة الزمنية لتلك التمارين؛ حيث أن لاعبي كمال الأجسام ذوي الخبرة يجب أن لا تقل فترة تمارين الإحماء لديهم عن 3 دقائق، ولا يجب أن تزيد على 5؛ وذلك لأن الفترة الزمنية غير الكافية بالتأكيد سوف تُعرّض عضلات الفرد للإصابات والتمزّقات الرياضية.

  2. قيام الفرد باستخدام الأجهزة الرياضية فقط عند ممارسة التمارين الرياضية، وهذا أمر خاطئ؛ حيث أنه مهما كانت جودة الأجهزة فإنها لا تقارن بممارسة التمارين الرياضية بالطريقة التقليدية التي تحتوي على رفع الأوزان بشكل حر؛ حيث أن الطريقة التقليدية عند ممارستها بالشكل السليم تؤثر بشكل أفضل على العضلة الأساسية، والتأثير أيضاً بشكل ثانوي على مجموعات عضلية أخرى تحيط بالعضلة المستهدفة.

  3. تجنب ممارسة تمارين الكارديو؛ حيث لا يجب أن يمتنع الفرد عن ممارسة تمارين الجري أو استخدام العجلة الثابتة داخل الجيم، وغير ذلك من تمارين اللياقة البدنية والكروس فيت الأخرى، لكن من المهم الانتباه للفترة الزمنية لأداء تلك التمارين للحفاظ على كتلة الفرد العضلية، حجمها، وقوة وصحة مفاصل الفرد؛ من أجل ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل صحيح وسليم.

  4. تجنب رفع الأثقال بوتيرة سريعة عند ممارسة تمارين رفع الأثقال؛ حيث أن هناك اعتقاد منتشر بين الأفراد داخل النادي الرياضي أن رفع الأوزان الحديدية ببطء، هو من الأمور الجيدة لزيادة ضغط العضلة؛ ممّا يزيد من فوائد التمرين، لكن لا بُدّ من التنويه على أن البطء المتعمد في حمل الأثقال الحديدية يؤدي إلى إلحاق الأذى بالمفاصل، تعريض العضلة للإصابات، ويجعل الفرد يمارس التمارين الرياضية بشكل غير صحيح.

  5. قيام الأفراد بالمحافظة على انحناء الحركة الكاملة أثناء ممارسة التمرين الرياضي المحتوي على الأثقال، وهذا أمر خاطئ؛ حيث أنه يؤدي إلى فتك المفاصل، تعريض اللاعب لإصابات خطرة، ولا يقدم للعضلات استفادة كبيرة كما يعتقد الكثيرون.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى