الدفاع عن النفسالرياضة

قوانين الجودو

اقرأ في هذا المقال
  • أهم قوانين الجودو

تُعتبر الجودو رياضة تقليدية وتعني الطريقة المرنة أو اللينة، التي تعتمد على التماسك بين لاعبين متنافسين. والهدف هو محاولة إسقاط اللاعب واختلال التوازن للخصم والسيطرة عليهِ، من خلال الحركات الفنية ثمّ إسقاطهُ على الأرض وشدّ حركاتهُ من غير إلحاق الأذى به، ضمن قواعد وأحكام محددة، فالجودو مبدأ أساسي ينصّ على الاستخدام الأمثل للطاقة العقلية والجسدية.

أهم قوانين الجودو:

  1. أزمة المباريات: حيثُ يتمّ التعديل الحديث لسنة 2018، فالبنسبة للذكور 4 دقائق وفي حالة التعادل تُضاف مدّة غير محددة إلى غاية استسلام أحد الطرفين، أو تسجيل نقطة من خلال أحدهم، أو تلقّي إنذار. ويُعتبر إقصاء مباشر ويُمكن لمصارع الجودو ونفس زمن المباراة بالنسبة للإناث المُقدّرة بـِ 4 دقائق، مع تطبيق نفس مبدأ التواصل في المباراة بعد التعادل. أمّا بالنسبة للأشبال فتنتهي المباراة بعد التعادل بقرار الحكم.

  2. كيفية احتساب النقاط: يُمكن لمصارعة الجودو أن يحصل على نقاط (ippon wazari)؛ أي 10 نقاط في (wazari)؛ أي 7 نقاط أوبوكو أي 5 نقاط. وعندما يقوم بأحد التقنيات التالية: (ippon) عن طريق (waza nage) وتقنية الرمي عندما يطلق المنافس تقنية، أو يردّ هجمة ضدّ خصمهُ فيرديه أرضاً على ظهره كاملاً بالقوة المناسبة. وعن طريق تقنيات الخنق أو الكسر أو عندما يكون (مايتا)؛ أي أن استسلم أو ضرب على البساط مرة أو مرتين أو أكثر، بيده أو رجلهُ.

  3. التحكيم:

    • تحية الجودو: وتتمّ في بداية المباراة قبل أن يقف اللاعبون على ساحة اللعب ويؤدي كل منهما تحية الجودو. وتتم التحية عن طريق ضمّ الرِّجلين وتشكيل القدمين على شكل الرقم 7، كما يتم وضع اليدين على الجانبين ثمّ الانحناء؛ بحيثُ يقف اللاعب في موقعه ويؤدي التحية للاعب آخر مُشارك معهُ في اللعبة؛ بحيثُ يكون بعد كل منهم عن الآخر مسافة تُقدَّر مترين. ويتم أداء التحية للاعبين لبعضهما وللحكم ويتم في نهاية المباراة إلقاء التحية للجمهور.

    • منطقة اللعب: يُغطّى الملعب ببساط مخخص لامتصاص الصدمات، كذلك حماية كل لاعب من الضربات والكدمات التي تُصيب اللاعب أثناء اللعب. وتُعَدّ مساحة الملعب المخصص للعب 16 × 16 متر. والحد الأدنى 14 × 14 م. وتُقسم منطقة اللعب إلى منطقتين: منطقة اللعب وتبلغ الحد الأقصى 10 × 10متر. وكحد أدنى 8×8 متر. ومنطفة الخطر التي تحيط بمنطقة اللعب. ويتم عند خروج اللاعب منها إيقاف المباراة.

    • الزيّ الرسمي: البدل تُصنّع من القطن أو أي مادة مشابهة ويرتدي كل لاعب لوناً مُختلفاً، فيجوز أن يرتدي أحدهما اللون الأبيض والآخر اللون الأزرق. أمّا النساء ترتدي بلوزة بيضاء قصيرة الأكمام وطويلة تحت البدلة. والحزام وطريقة ربطهُ؛ بحيثُ يبلغ عرضهُ 4-5 سم متر. ويُصنع من مادة متينة غير قابلة للتمزّق أو التقطيع، ويُمنع فكّ الحزام عن وسط اللاعب في منتصف المباراة ويتم تثبيتهُ جيداً.

المصدر
استراتيجيات الجودو.ديفيد كواكرياضة الجودو. نيفين محمودجودو.اوتي فايفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى