الرياضةكرة القدم

كأس الكونكاكاف الذهبية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو كأس الكونكاكاف الذهبية؟
  • بدايات كأس الكونكاكاف الذهبية

ما هو كأس الكونكاكاف الذهبية؟

كأس الكونكاكاف الذهبية هي مسابقة كرة القدم الرئيسية لفِرق كرة القدم الوطنية للرجال التي تحكمها الكونكاكاف، والتي تحدد البطل القاري لأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. وتقام بطولة الكأس الذهبية كل عامين، حيث كان يُشار إليها سابقاً باسم بطولة الكونكاكاف، قبل أن يتم إعادة تسميتها إلى كأس الكونكاكاف الذهبية ابتداءً من عام 1991م.

بدايات كأس الكونكاكاف الذهبية:

قبل أن يتم تشكيل اتحاد أمريكا الشمالية بما في ذلك أمريكا الوسطى والاتحاد الكاريبي لكرة القدم في عام 1961م، تم تقسيم اتحاد كرة القدم في المنطقة إلى أقسام إقليمية أصغر. وتتألف الهيئتان الرئيسيتان من اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم الذي تأسس في عام 1938م، واتحاد أمريكا لكرة القدم الذي تأسس في عام 1946م، الذي يتكوَّن من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا وكوبا، وأقام كل اتحاد مسابقته الخاصة. وتم إقامة 10 بطولات من عام 1941م إلى عام 1961م، وفازت كوستاريكا بسبع بطولات، حيث حصلت السلفادور على واحدة، بنما على واحدة وهايتي على واحدة.


وتم إقامة أربع بطولات في عامي 1947م و1949م، ومن بعد غياب قد دام 41 عاماً، تم إعادة البطولة في عام 1990م لمنطقة أمريكا الشمالية، حيث فازت المكسيك بكأس أمم أمريكا الشمالية ثلاث مرات، وفازت كندا مرة واحدة. وتأسس كأس الكونكاكاف الذهبية في عام 1961م من خلال دمج بطولتين أمريكا؛ ممّا أدى إلى إقامة بطولة واحدة للقارة بأكملها، وأُقيمت أول بطولة للكونكاكاف في عام 1963م في السلفادور، حيث أصبحت كوستاريكا هي البطل الأول للكأس.


وكان كأس الكونكاكاف الذهبية يُقام في كل عامين من عام 1963م إلى عام 1973م. وأُقيمت البطولة الثانية في غواتيمالا في عام 1965م، عندما تغلبت المكسيك على البلد المضيف في نهائي البطولة المكونة من ستة فرق. وأُقيمت نسخة عام 1967م في هندوراس، وشهدت البطولة تتويج البطل الثالث غواتيمالا. وفازت كوستاريكا بلقبها الثاني كمضيف للبطولة في عام 1969م، لتتغلب على غواتيمالا. وبعد عامين فازت المكسيك بالبطولة الثانية مع انتقال البطولة إلى ترينيداد وتوباغو، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تُقام فيها البطولة في منطقة البحر الكاريبي.


وفي عام 1973م حافظت البطولة على نفس الشكل الذي كانت عليه على شكل ستة فِرق تلعب دوراً واحداً، ولكن كانت هناك مخاطر أكبر بسبب لعب بطولة كأس العالم في عام 1974م. وفي عامي 1985م و1989م توّج الفائز ببطولة تصفيات كأس العالم مرة أخرى ليصبح بطل الكونفدرالية، وحصلت كندا وكوستاريكا على لقب البطل في عامي 1985م و1989م.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى