الرياضةكرة القدم

منتخب كندا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب كندا لكرة القدم

تاريخ منتخب كندا لكرة القدم:

منتخب كندا لكرة القدم هو الذي يمثل دولة كندا في كرة القدم الدولية، ويديره الاتحاد الكندي لكرة القدم، الذي تأسس في عام 1924م. وكان من أهم الإنجازات التي حصل عليها منتخب كندا هي الفوز في بطولة الكونكاكاف لعام 1985م لغايات التأهل لكأس العالم 1986م. وفاز منتخب كندا في كأس الكونكاكاف الذهبية لعام 2000م للتأهل إلى كأس القارات (FIFA). ويُعدّ منتخب كندا هو المنتخب الوطني الوحيد الذي فاز بكأس ذهبية باستثناء المكسيك والولايات المتحدة. وكما فاز منتخب كندا بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1904م.


وكان كأس العالم لعام 1986م هو الحملة التأهيلية الوحيدة الناجحة في تاريخ كندا. وستستضيف كندا كأس العالم لعام 2026م إلى جانب المكسيك والولايات المتحدة. وقام المنتخب الكندي بجولة في أستراليا في عام 1924م، حيث لعب المنتخب سلسلة من المُباريات الودّية الاختبارية ضد الدولة المضيفة، وخسر منتخب كندا في المُباراة الودّية بنتيجة 3 ـ 2. وكما لعبت كندا مع أستراليا في اليوبيل البيضاوي في عام 1924م، وتمكنت كندا من الفوز بنتيجة 4 ـ 1. وفي عام 1925م لعبت كندا مع الولايات المتحدة في مونتريال، وفازت كندا بنتيجة 1 ـ 0، وفي مُباراة العودة في نيويورك خسرت كندا بنتيجة 1 – 6.


وفي عام 1927م لعبت كندا جولة في نيوزيلندا، وتضمنت الجولة في نيوزيلندا ما مجموعه 22 مُباراة، وفازت كندا في 19 منها وتلقت هزيمتين فقط، وكانت معظم المُباريات ضد فِرق محلية مشتركة، على الرغم من أن كندا لعبت أيضاً مع نيوزيلندا في أربع مناسبات. وبعد قيادة الاتحادات البريطانية لكرة القدم، انسحبت كندا من الفيفا في عام 1928م؛ بسبب نزاع بشأن تعطل مدفوعات الوقت للاعبين الهواة، وعادوا إلى الاتحاد في عام 1946م وشاركوا في تصفيات كأس العالم في اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم تمهيداً لبطولة الكونكاكاف لأول مرة في عام 1957م، وكانت هذه هي المرة الأولى التي لعبوا فيها كمنتخب وطني منذُ 30 سنة.


وتحت إشراف المُدرّب الرئيسي دون بيتري تغلبت كندا على الولايات المتحدة في تورونتو بنتيجة 5 – 1 في مُباراتها الافتتاحية، لكنها خسرت مُباراتين في المكسيك وفشلت في لعب مُباراة على أرضها لأسباب مالية، وتقدمت المكسيك كفائزة بالمجموعة؛ ممّا يعني أن كندا غابت عن نهائيات كأس العالم لعام 1958م في السويد. وانسحبت كندا من تصفيات كأس العالم لعام 1962م، ولم تلعب لعام 1966م.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى