الأيروبكسالرياضة

كيفية عمل برنامج رياضي لممارسة تدريبات الأيروبيك

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية عمل برنامج رياضي لممارسة تدريبات الأيروبيك

الأيروبيك: وهو أي نشاط بدني يجعلك تتعرَّق ويتسبَّب في التنفس بشكل أكبر، كما يجعل قلبك ينبض أسرع من الراحة، فمن فوائده أنه يقوي القلب والرئتين ويُدرّب نظام القلب والأوعية الدموية؛ لإدارة وتوصيل الأوكسجين بسرعة أكبر وكفاءة في جميع أنحاء الجسم. وتستخدم التمرينات الهوائية مجموعة العضلات الكبيرة وهذه التمرينات إيقاعية بطبيعتها.

كيفية عمل برنامج رياضي لممارسة تدريبات الأيروبيك:

  • يجب على اللاعب تخصيص الوقت الكافي للتمرين بحيثُ تكون تمارين الأيروبيك من أهم الأولويات، بالإضافة إلى تحديد الأوقات التي يرغب فيها اللاعب بالتمرن في الصباح أو الظهيرة أو المساء، ووضع جدولاً زمنياً مسبقاً. والحافظ على تحديد موعد محدد ولا يسمح اللاعب بحدوث أي تأخير مع موعد التدريبات ويجب أن يحتفظ اللاعب بتقويم خاص للتمرينات.

  • ويفضَّل أداء تمارين الأيروبيك مع مجموعة من اللاعبين؛ بحيثُ تُنمّي الروح الجماعية وتقلل شعور اللاعب بالملل والروتين ويحقق الهدف من البرنامج الرياضي.

  • والمحافظة على روتين ثابت بعد أسبوعين تقريباً من زيادة ممارسة التمارين إلى النظام اليومي بشكل ثابت، ونجد أن الرياضة أصبحت عملًا معتاداً عليه. ويجب البحث عن التدريبات التي تشعر اللاعب بالمتعة والراحة وزيادة التشويق، مثل الرقص وركوب الدراجات والمشي والجري والركض ونط الحبل وتمارين المقاومة اللاهوائية.

  • ممارسة التمارين عالية الشدة لمدة ثلاث أيام بالأسبوع، فهي مفيدة جداً للجسم وتحقق أهداف اللاعب بكل سهولة وتعمل على التخلص من السعرات الحرارية بشكل كبير.

  • أن يحرص اللاعب على ألا يصل لدرجة الإرهاق والتعب وإجهاد العضلات، وربط أداء التدريبات الأيروبيك بالتعب، فهذا يقلل من الالتزام بالبرنامج الرياضي الموضوع. ويجب أداء تمرينات الإحماء قبل أداء تمارين الأيروبيك؛ وذلك لتجنب الإصابات وحدوث التمزقات وتوقف اللاعب عن ممارسة التمارين؛ بسبب خطأ كعدم أداء تمارين الإحماء.

  • يجب أن يركز اللاعب عند عمل البرنامج الرياضي على عدد التكرارات، كما يجب أن تكون متوافقة مع شدة التمرينات المراد تحقيقها والهدف منها، مثل زيادة صحة القلب والأوعية الدموية؛ بحيثُ تكون مدة التمرين 20 دقيقة. وإذا كان الهدف من التمرين حرق السعرات الحرارية، فيجب زيادة التكرارت للتمرين الممارس في الأيروبيك.

  • التنويع بالأنشطة التي يقوم بها اللاعب ما بين السهلة بين الصعبة؛ بحيثُ تساعد اللاعب على ممارسة أكبر قدر ممكن من التدريبات الخاصة بالأيروبيك، والتي تزيد أهداف البرنامج الرياضي وتُشجّع اللاعب على الممارسة البرنامج الرياضي بدون كلل أو كسل.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى