الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

كيفية عمل جهاز الدراجة الثابتة

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف جهاز الدراجة الثابتة.
  • طريقة عمل الدراجة الثابتة.
  • أنواع الدراجات الثابتة.
  • أهم النصائح عند استخدام جهاز الدراجة الثابتة.

تعريف جهاز الدراجة الثابتة:

الدراجة الثابتة أو دراجة الجهد: هي من الوسائل الملائمة جداً لكثير من الأفراد الذين يرغبون في الحصول على تدريب جاد في الوقت والمكان المناسيبين. وهي مناسبة للذين لا يمكنهم ممارسة الجري لمشاكل في القدم أو الركبة أو الظهر، أو لمن لا يجيدون السباحة. وتُعدّ الدراجة الثابتة أفضل وسيلة لمن يعانون أمراض القلب، ابتداء من ارتفاع ضغط الدم إلى إصابة الشريان التاجي للقلب إلى تصلّب الشرايين، حيثُ يمكن التحكّم في جرعة التدريب بكل دقة.

طريقة عمل الدراجة الثابتة:

يعمل جهاز المقاومة على ضغط العجلة الحديدية لضبط شدَّة المقاومة بقدر محسوب. ونظام المقاومة وقطر العجلة مصممان بحيث تؤدي الدورة الواحدة للبدال إلى تحريك نقطة مجددة على العجلة مسافة معينة، تتراوح بين 3-6 أمتار وفقاً لنوع وتصميم الدراجة. وعلى ذلك فإن عدد مرات التبديل في الدقيقة، المسافة التي تتحركها النقطة المحددة، تحديد المسافة ومقدار المقاومة فإنهُ يمكن تحديد مقدار(الشغل = المقاومة × المسافة).

ومعدل التبديل على الدراجة يتراوح عادة بين 50 -60 دورة في الدقيقة وهو ما يعطي إيقاعاً مناسباً للتبديل. وعموماً فإن التعليمات التي توفرها الشركة المنتجة للدراجة توفر عادة معلومات توضح أسلوب التشغيل وضبط المقاومة وحساب الشغل المناسب لكل شخص، بما يسمح باستثارة الجهاز الدوري التنفسي ليعمل بالقدر المناسب للتدريب. ويفضّل ضبط معدل التبديل بما يعرف بضابط الإيقاع.

أنواع الدراجات الثابتة:

  • الدراجة الشخصية أو المنزلية: وتكون دراجة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن. وهي مزودة بجميع الأجزاء الرئيسية وبنفس الكمالية التي توجد في الدراجة الكبيرة.

  • دراجة قياس الجهد: وتكون متوسطة أو كبيرة الحجم والوزن، مزوّدة عادة بعجلة حديدية كبيرة وثقيلة وجهاز دقيق للمقاومة يمكن ضبطهُ بدقة عالية.

  • دراجة قياس الجهد المغناطيسي: ويُعدّ هذا النوع مزوّد بنظام للمقاومة كهرومغناطيسي. وأهم ما يميزه كُبر حجم العجلة الحديدية ومزود بشاشة إلكترونية لضبط المقاومة، بحيث تكون المقامة ثابتة طوال ممهما كانت سرعة التبديل.

  • الدراجة الإلكترونية: هذا النوع الحديث من الدراجات يعمل بجهاز مقاومة كهرومغناطيسية، حيث يتم ضبط المقاومة كما في الدراجة القياس. وأن هذا النوع يمكنهُ تخزين أكثر من برنامج في الذاكرة الالكترونية، حيث أنّها مزودة بكل الإضافات.

أهم النصائح عند استخدام جهاز الدراجة الثابتة:

  • لا يتم ترك المقاومة بعد الانتهاء من برامج التدريب؛ لأنّ ذلك يؤثر على جهاز المقاومة، بحيث يجب أن يتم خفض المقاومة لأقل حد ثم الانتهاء من التدريب.

  • يجب التأكد من قياس المقاومة السابقة، بحيث تستخدم الدراجة في القياس لأكثر من شخص؛ لأنّ الشريط يسخن من شدة المقاومة ومن ثمّ يرخي قليلاً بعد فترة.

  • عند نقل الدراجة من مكان لآخر يجب تصفير المقاومة.

المصدر
الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى