الجمبازالرياضة

كيف أتعلم الجمباز

اقرأ في هذا المقال
  • لعبة الجمباز
  • تعلم رياضة الجمباز

لعبة الجمباز:

هي رياضة يقوم ممارسوها بأداء حركات بهلوانية في الهواء، كالتشقلب، الدوران، القفز وغيرها على أدوات معينة كعارضة التوازن، أو باستخدام بعض الأداوت كالحبال والأشرطة. وتوجد ثلاث أنواع من رياضة الجُمباز في الألعاب الأولمبية، هي: الجمباز الفني والإيقاعي وجمباز القفز.

وتعود لعبة الجمباز إلى اليونانين القُدماء. وتمّ إضافتهما إلى الألعاب الأولومبية الحديثة منذ تأسيسها 1896 للميلاد، حيث كانت تشبه الجمباز الفني وهي الأكثر شهرة بينهم، حيث يتنافس الرجال والنساء معاً على معدات وأدوات معينة، كالأعمدة غير المتساوية، الأعمدة المتوازية والحلقات.

تعلم رياضة الجمباز:

  1. الإحماء عن طريق الهرولة مدّة 10 دقائق. وفي حال عدم تواجد مكان واسع للهرولة، يمكن ممارسة عمليّة الإحماء على الدّرج.

  2. التمرين على الفسخ الجانبي ويفضل على سطح ناعم. يمكن استخدام السجّادة المستخدمة في اليوغا أو بطانية. ويتم ثني الظهر للأمام ويمكن وضع اليدين على الأرض؛ لدعم الجسم. وبعد ذلك يتم فسخ الساق الخلفية إلى حين الوصول لأقرب وضعية، بعدها تبديل الساق الأخرى.

  3. التمرين على الفسخ العرضي ويفضل على سطح ناعم، فيتم الجلوس ومدّ الساقين للجانبين بأكبر شكل مُمكن. وبعد ذلك يتم مدّ اليدين للأمام مع ثني الظهر للأمام ببطئ، بحيث تُصبح منطقة الصّدر قريبة من الأرض. ويتم الثبات على هذه الوضعية إلى بضع ثواني.

  4. التمرن على وضعية جسر الظهر، فيتم الاستلقاء على الظهر وثني الرُّكب بحيث يلمس كعبي القدم المؤخرة. وبعد ذلك يتم ثني الكوعين فوق الرأس ووضع اليدين محاذاة الأذنين؛ لتوفير الدّعامة. ثمَّ يتم دفع الجسم للأعلى باستخدام الساقين والذراعين، إلى حين تقوّس الظهر بحيث يُصبح كالجسر.

  5. التدرج للأمام على سجادة اليوغا. ويتم ذلك عن طريق اتّخاذ وضعية القُرفصاء ووضع اليدين أمام الجسم على الأرض. بعد ذلك يقوم الشخص بثني رأسه باتجاه صدرهُ. ومن ثم يدفع بنفسه للأمام باستخدام ساقيه ويتدرج للأمام. ويجب الحرص على أنّ المنطقة المحيطة آمنة ولا تحتوي على أي عائق.

  6. التمرّن على التدحرج للخلف على وسادة موضوعة على الأرض. ويتم ذلك على وسادة موضوعة على الأرض، عن طريق الاستلقاء على الوسادة بحيث يكون الكتفين على حافتهما. وبعد ذلك يتم ثني الساقين ووضعهما أسفل الجسم، ثمَّ يتم رفع الساقين وضمهما إلى منطقة الصّدر ما أمكن. ويتم دفع الجسم للتدحرج للخلف باستخدام اليدين.

المصدر
Learn gymnasticsHow do I learn gymnasticsGymnastics game

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى