الرياضةتمارين رياضية

كيف يقوم الفرد بالتنويع في تمارين الضغط؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التنويع في تمارين الضغط.

من المهم أن تتم الإشارة على أنه للحصول على أفضل استفادة من تمرين الضغط، فمن المهم أن يتأكد الفرد من أنه يمارسه بطريقة سليمة، ثم يبذل قصارى جهده لتأدية أكبر عدد ممكن من العدّات، وبعد أن يرتاح، فمن المهم أن يحاول الفرد أن يتحدى نفسه من خلال القيام بالمزيد من العدات؛ حيث أن هذا سوف يمكن الفرد من بناء عضلاته، ويمكنه تحدي نفسه أكثر بإضافة الأوزان وممارسة التمارين المتنوعة.

كيفية التنويع في تمارين الضغط:

  1. من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمرين الضغط المنحدر؛ حيث يتضمن هذا النوع من تمارين الضغط رفع القدمين، ثم يبدأ برفع قدميه عن الأرض مسافة 25 – 30 سم، ثم يقوم بممارسة تمرين الضغط التقليدي، مع أهمية استخدام مجموعة من الكتب لرفع القدمين، وكلما ارتفعت القدمان عن الأرض كان التمرين أصعب.

  2. من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمرين الضغط بقدم واحدة؛ حيث يبدأ الفرد بممارسة التمرين من خلال وضعية الضغط المعتادة، ثم يتأكد الفرد من استقامة ظهره وأن قدميه على مسافة 35 سم من بعضيهما وأن مرفقيه مطويان إلى جانبيه، ثم يقوم الفرد برفع إحدى قدميه إلى أعلى، مع أهمية استكمال أداء التمرين المعتاد، ويقوم الفرد بأداء التمرين لعدداً من المرات، ثم يكرر التمرين رافعاً القدم الأخرى.

  3. من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمرين الضغط الماسي؛ حيث يضع الفرد يديه على الأرض أمام صدره، مع أهمية وضع إبهامي وسبابتي اليدين أمام بعضهما لكي تكوّن شكل المُعيّن، وبعد ذلك يتأكد الفرد من استقامة ظهره وقدميه، ويبدأ بممارسة التمرين المعتاد، ولا بُدّ من التنويه على أن تمرين الضغط الماسي يعتبر من التمارين الممتازة لتقوية العضلة الثلاثية في الذراع.

  4. من المهم أن يحاول الفرد أداء تمرين الضغط بيد واحدة؛ حيث لأداء هذا التمرين على الفرد أن يباعد بين قدميه قرابة 35 سم، مع وضع إحدى يديه ناحية مركز صدره ويده الأخرى خلف ظهره، ثم يحاول الفرد النزول ببطء، مع التأكد من إبقاء المرفقين بالقرب من الجسم أثناء ممارسة التمرين.

  5. من المهم أن يجرّب الفرد بعض تمارين الضغط التصادمية؛ حيث يبدأ الفرد من وضعية تمرين الضغط الأساسية وينزل في البداية إلى الأسفل، وحينما يرفع جسده لأعلى، يفرد ذراعيه بأقصى ما يمكنه إلى أن ترتفع يديه عن الأرض، من ثم يعود الفرد ثانية إلى الوضع الأساسي، ويكرر العملية للوصول إلى النتائج المثالية.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى