الرياضةالرياضة والصحة

كيف يمكن التقليل من التعرق عند ممارسة الرياضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الخطوات التي تؤدي إلى التقليل من التعرق عند ممارسة الرياضة.

إنَّ تعرق الفرد أمر طبيعي عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّ التعرق من الممكن أن يصبح مُحرجاً في بعض الأحيان إذا كان زائد عن الحدّ الطبيعي ومُفرط، خصوصاً عند قيام الفرد بممارسة الرياضة في الأندية والصالات الرياضية بوجود أشخاص آخرين.

هنالك بعض الخطوات والإجراءات التي من الممكن أن يقوم بها الفرد للتقليل من التعرق عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه الخطوات.

أهم الخطوات التي تؤدي إلى التقليل من التعرق عند ممارسة الرياضة:

1- من أهم الخطوات التي تؤدي إلى التقليل من التعرق عند ممارسة الرياضة، هي قيام الأفراد بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة، على سبيل المثال: قيام الأفراد بتناول الفلفل الحار قبل الذهاب إلى النادي الرياضي لممارسة الأنشطة الرياضية؛ لأنَّها من الأطعمة التي تؤدي إلى الزيادة من نسبة التعرق.

2- من المهم أن يقوم الفرد بالاستحمام قبل الذهاب لممارسة الرياضة مع استخدام منظفات لطيفة، ومن المهم أن يقوم الفرد باستخدام صابون مضاد للبكتيريا؛ للتقليل من تركز الجراثيم على الجلد، مع أهمية تنشيف الجسم بشكل ممتاز بعد الاغتسال.

3- من المهم أن يقوم الفرد بارتداء الملابس المناسبة التي تسمح للهواء بالتوزّع في جميع أنحاء الجلد قبل الذهاب لممارسة التمارين والأنشطة الرياضية، خصوصاً الملابس التي تقوم بامتصاص الرطوبة من الجلد مع أهمية عدم حبسها.

4- من المهم أن يقوم الفرد بتنشيف ملابسه قبل الذهاب لممارسة الرياضة.

5- من المهم أن يقوم الفرد باختيار مزيل العرق المناسب قبل الذهاب إلى النادي الرياضي؛ حيث يؤدي مزيل العرق المصنوع من الألمنيوم إلى انسداد قنوات الغدد العرقية.

6- من المهم أن يقوم الفرد بالحفاظ على الوزن الصحي المناسب مع تجنب العادات الصحية السيئة، على سبيل المثال: التدخين وشرب الكحول؛ حيث أنَّ حفاظ الفرد على حالته الصحية يؤدي إلى التقليل من التعرق المفرط الزائد عن حده عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة.

7- من المهم أن يذهب الفرد لأندية رياضية تحتوي على مُكيفات هوائية توفر درجات حرارة منخفضة؛ لأنَّها تساعد على تقليل العرق.

8- من المهم أن يقوم الفرد بشرب كميات مناسبة من الماء قبل وبعد وأثناء ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى