اقرأ في هذا المقال:

إلبر دي سوزا المعروف باسم جيوفاني إلبر هو لاعب كرة قدم برازيلي مُحترف سابق، كان يلعب كلاعب مهاجم. وقضى جيوفاني إلبر معظم حياته المهنية في ألمانيا، بحيث لعب مع نادي بايرن ميونيخ لمدّة ستة مواسم كاملة، وسجّل ما مجموعه 133 هدفاً في الدوري الألماني في 260 مُباراة لثلاثة أندية. وفي سن ال 18 وقع جيوفاني إلبر عقداً مع نادي أي سي ميلان الإيطالي في عام 1990م.

 

تاريخ اللاعب جيوفاني إلبر

 

انتقل جيوفاني إلبر إلى سويسرا ليلعب مع نادي جراسهوبر كلوب زيورخ على سبيل الإعارة في البداية، وبدأ جيوفاني إلبر على الفور في إظهار موهبته الهجومية في ناديه الجديد وبالتحديد في مُباراة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لعام 1992م ضد نادي سبورتينغ كلوب دي البرتغال، وبعد نتيجة الخسارة الأولى كان جيوفاني إلبر فعالاً بفوز ناديه بنتيجة 4 – 3 في مجموع المُباراتين، وسجّل جيوفاني إلبر هدفين. ووقّع جيوفاني إلبر عقداً مع نادي شتوتغارت الألماني في صيف عام 1994م، وسجّل في أول ظهور لهُ في الدوري الألماني بالفوز بنتيجة 2 – 1 على أرضه ضد نادي هامبورغ، وأنهى جيوفاني إلبر موسمه الأول في الدوري الألماني بثمانية أهداف.

 

وفي موسم 1996م سجّل جيوفاني إلبر 20 هدفاً رسمياً لنادي شتوتغارت منها 17 هدف في الدوري وثلاثة أهداف في الكأس. وفي الصيف التالي انتقل جيوفاني إلبر إلى نادي بايرن ميونيخ، ومع النادي الجديد كان لدى جيوفاني إلبر دور فعال في غزو أربع بطولات منها دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في عام 2001م، وسجّل جيوفاني إلبر هدفاً في نصف نهائي البطولة ضد نادي ريال مدريد، وحصل جيوفاني إلبر مع نادي بايرن ميونخ على كأس إنتركونتيننتال في عام 2001م.

 

وفي موسم 2004م تعاقد جيوفاني إلبر مع نادي أولمبيك ليون، وفي بطولة دوري أبطال أوروبا لعام 2004م سجّل جيوفاني إلبر هدفاً ضد فريقه السابق بايرن ميونخ، وسجّل بعد ذلك في التعادل بنتيجة 2 – 2 ضد نادي بورتو في ربع النهائي، وتمَّ إقصاء نادي ليون من المنافسة بعد الخسارة بنتيجة 4 – 2 في مجموع المُباراتين، وفي النهاية ساعد جيوفاني إلبر النادي في الحصول على المركز الثالث. وفي عام 2005م تعاقد جيوفاني إلبر مع نادي بوروسيا مونشنغلادباخ، الذي انضم إليه في يناير من عام 2005م.