الرياضةشخصيات رياضية

لاعب كرة القدم كيتا

اقرأ في هذا المقال:

كان جواو ليتهاردت نيتو المعروف باسم كيتا هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق كان يلعب في مركز الهجوم. ولعب كيتا خلال مسيرته مع نادي إنترناسيونال ونادي إنتر دي ليميرا ونادي فلامنغو ونادي أتلتيكو باراناينسي، ولعب أيضاً في صفوف منتخب البرازيل لكرة القدم.

 

ولعب كيتا في صفوف نادي يوفنتود تحت قيادة المُدرّب لويس فيليبي سكولاري، وحقق كيتا أول إنجاز كبير لهُ في كرة القدم عندما أصبح أفضل هداف في عام 1983م في بطولة غاوتشو. وفي عام 1984م كان كيتا يلعب في صفوف نادي إنترناسيونال، وتمَّ استدعاؤه للعب في صفوف المنتخب الوطني، وفاز مع المنتخب بالميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلوس.

 

تاريخ اللاعب كيتا

 

خلال نسخة 1986م من بطولة باوليستا لعب كيتا في صفوف نادي إنتر دي ليميرا، وسجّل كيتا 23 هدفاً طول المسابقة؛ وبذلك أصبح هدّاف البطولة. وساعد كيتا نادي إنتر دي ليميرا للوصول إلى نهائي البطولة ضد نادي بالميراس، وفي المُباراة الحاسمة لم يخيب كيتا آمال النادي وسجّل مرة أخرى، وانتهت المُباراة بنتيجة 2 ـ 1. وبعد النجاح الباهر في صفوف نادي إنتر دي ليميرا حصل كيتا على عروض من الأندية البرازيلية الكبرى مثل نادي كورينثيانز ونادي فلامنغو، وفي سبتمبر من عام 1986م تعاقد كيتا مع نادي فلامنغو.

 

وفي أول ظهور لهُ بالقميص الأحمر والأسود سجّل كيتا هدفين ضد نادي كورينثيانز، وعلى الرغم من خسارة نادي فلامنغو إلا أنَّ كيتا ترك انطباعاً جيداً لدى جماهير فلامنغو. وحافظ كيتا على أدائه الجيد في المُباريات التالية، وسجّل ثلاثة أهداف ضد نادي غوياس. وفي عام 1987م تراجع أداء كيتا وأُجبر على ترك النادي والرحيل إلى نادي بورتوجيزا.

 

وبالإضافة إلى نادي إنترناسيونال ونادي فلامنغو ونادي بورتوغيزا لعب كيتا في العديد من الأندية البرازيلية الأخرى منها نادي غريميو بورتو أليغرينزي ونادي فيغورينسي ونادي برازيل دي بيلوتاس ونادي أتلتيكو باراناينسي.

 

وفاز كيتا بالميدالية الفضية مع المنتخب البرازيلي لكرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984م. وفي عام 2011م أجرى كيتا عملية جراحية لإعادة تشكيل الأربطة في كاحله الأيسر، وبعد ذلك أُصيب بعدوى؛ أدت إلى بتر قدمه اليسرى على مستوى عظمة القصبة.

المصدر
كرة القدم مهارات تدريب إصابات، ناجح ذيابات، 2013سيكولوجية كرة القدم،عامر سعيد الخيكاني،2011اللاعب والتدريب العقلي، محمد العربي شمعون، 2001التدريب الرياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادة، مفتي إبراهيم حماد، 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى