الدفاع عن النفسالرياضة

ما هو قتال الزورخانة؟

اقرأ في هذا المقال
  • قتال الزورخانه

اقرأ في هذا المقال:

قتال الزورخانة: وهو من أشهر الرياضات التقليدية في إيران، والتي تؤدى كنوع من التمسك بالإرث الحضاري والتفاخر بالماضي، حيث أن اليونسكو قد وضعت في عام 2010م هذا الفن القتالي الزورخانه التقليدية الإيرانية في قائمة تراثها؛ كدليل آخر على نطاق الأهمية للفنون القتالية الإيرانية.

قتال الزورخانة:

  • زورخانة تتكوَّن من قسمين زور وتعني قوة، خانة تعني مكان أو بيت وهي مجتمعة تعني بيت القوة، وهو المكان الذي يمارس فيه اللاعبين الفن القتالي الزورخانه داخلها، وهو مكان له تصميمه الخاص به، حيث أن داخله يتلاحم الجانب الجسدي المتمثل في الفن القتالي نفسه ومدى صعوبته، مع الناحية الروحية من خلال الحركات أو الأناشيد والاغاني التي تتواجد أثناء ممارسة القتال.

  • الفن القتالي زورخانة عتيق جداً، ويرجع تاريخه الأصلي إلى حقبة ما قبل الخمسة آلاف سنة والمهم هو التاريخ والماضي المعتق الأجداد واستخدموها كهدف عسكري، الأحفاد وأحفاد الأحفاد جاؤوا ليضعوا بصمتهم بعدما منع استخدامها في العسكرية، فالأحفاد يحرصون عليها ويحفظونها من الضياع، ولم يحظَ القتال بإاهتمام وانتشار أكبر إلا بعدما انتشر الإسلام في بلاد فارس وخراسان، ولما تتمتع به هذه الرياضة من قيم روحانية وحيوية تجدد الجسد وتنعشه، تخرجه من سباته وخموله.

  • الفريق الخاص بقتال الزورخانة يتكوَّن من 12 إلى 14 لاعباً، وفي بعض الأوقات يصل إلى ثلاثين لاعب. ويعود بها لفريقه، ويعني هذا بدء المبارة التي تستمر لساعة ونصف، وكذلك هذه الرياضة التقليدية الإيرانية لها طقوسها ومراسمها الخاصة بها.

  • وعادة ما يكون أن الفريق له زي موحَّد، هو: قميص عادي، سروال قصير، السروال مرسوم عليه بعض النقوش، النقوش رمز ودليل على الحضارة وعلى الافتخار بها، فالنقوش تلك هي ذاتها المتواجدة على أقدم السجاجيد الإيرانية.

  • ثم بعدها يبدأ ”المرشد” في إلقاء بعض الأناشيد والأغاني وفي بعض الأحيان ينثر الورود، وهذا إشارة بالبدء بممارسة الفن القتالي.

  • ومن أهم أداوات الزورخانة أداة تسمى”ميل” أو الهراوة وهو عبارة عن مخروط من الخشب كبير، ينتهى بمقبض ويجبر اللاعب إلى تحركه فوق كتفه، وهذا ”ميل” للتذكير بالأعمدة الخشبية التي كانت تسختدم قديمًا في الحروب. ومن أدواته أيضاً الكبادة وهو القوس وهو من مُعدّات الحرب قديماً، وأداة تكون على شكل قطعة خشبية كبيرة وذات وزن يصل وزنها وإلى خمسين كيلو جرام، حيث تُسمّى السنك أو الحجر وهي أشبه ما تكون بالدرع الذي كان يحمله المحارب.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى