الرياضةالرياضة والصحة

ما هي أسباب ضعف العضلات رغم التدريبات الشاقة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب ضعف العضلات رغم التدريبات الشاقة.

من المهم أن تتم الإشارة على أن قوة الفرد العضلية، ليونته، وإمكانيته في مقاومة أي إصابات رياضية من الممكن أن يتم تحديدها بسهولة عن طريق معرفة نقاط ضعف الجسم؛ حيث من المهم أن يقوم الفرد بالتخلص من نقاط الضعف قبل البدء بخطة التمارين الرياضية، والتخلص من نقاط الضعف يؤدي إلى تحديد مشاكل الجسم بصورة سريعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ضعف العضلات رغم التدريبات الرياضية الشاقة.

 

أسباب ضعف العضلات رغم التدريبات الشاقة:

 

1- التخلص من السعرات الحرارية بسرعة كبيرة:

 

لا بُدّ من التنويه على أن السعرات الحرارية تساهم بصورة كبيرة في زيادة وزن الفرد، وتقليل هذه السعرات يؤدي إلى التخلص من الدهون بسرعة ملحوظة؛ إلا أن التخلص من السعرات الحرارية بسرعة من الممكن أن يؤدي إلى عدم امتلاك الفرد بنية قوية ومستوى لياقة بدنية عالية.

 

2- اتباع برامج القضاء على الدهون:

 

إذا كان الفرد يمارس الأنشطة الرياضية لساعات طويلة داخل الصالات والأندية الرياضية، وكانت هذه الأنشطة تركز على التخلص من الدهون المتكدسة فقط، وكان من الأفراد الذين يتركون الأنشطة الرياضية المهمة الأخرى مثل: ممارسة تمارين رفع الأثقال وممارسة رياضة الركض، فإن جسمه لن يحصل التدريب الرياضي الكافي للوصول إلى النتائج الرياضية المطلوبة، ومن المهم أن يعلم الفرد أن برامج حرق السعرات الحرارية لا ترتكز فقط على التواجد في الصالات الرياضية.

 

3- رفع الأوزان الخفيفة:

 

إن اختيار الأوزان الخفيفة ومضاعفة عدد التمارين الرياضية التي يقوم الفرد بممارستها تعتبر من المفاهيم غير السليمة والمنتشرة بين العديد من الأفراد؛ حيث من المهم رفع ثقل الأوزان بعد كل فترة، مع أهمية الحصول على الراحة.

 

4- فترات الراحة:

 

لا بُدّ من التنويه على أنه عندما يزيد الفرد الضغط على عضلات الجسم بدون توقف من خلال عدم الحصول على فترات الراحة الطويلة يؤدي إلى نتائج بطيئة في حرق الدهون المخزنة وبناء العضلات؛ حيث أن الجسد يحتاج إلى الاستشفاء، مع أهمية ممارسة رياضة كمال الأجسام.

 

5- حجم التدريب و كميته:

 

إن التغير من مكونات التدريب الرياضي يعتبر من الوسائل المهمة للتغلب على مشاكل الجسد الضعيف؛ حيث من المهم أن لا يقع الفرد في خطأ التدريب العالي الشدة.

المصدر
الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى