الرياضةتمارين رياضية

ما هي أنواع الجسم والتمارين التي تناسبها؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الجسم الثلاثة والتمارين التي تناسبها.

من المهم أن تتم الإشارة على أنه لا تتشابه كافة الأجساد مع بعضها البعض؛ حيث أن هناك تمارين رياضية من الممكن أن تلائم شخص معين قد لا تلائم شخص آخر بسبب الاختلافات المتواجدة في الأجسام، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع الجسم الثلاثة، سماتها والتمارين الرياضية التي من تلائمها.

 

أنواع الجسم الثلاثة والتمارين التي تناسبها:

.

1- الجسم باطني البنية:

 

يتسم هذا النوع من الأجسام بالضخامة العضلية، تكدس الكتل الدهنية بصورة ملحوظة ويتمتع بالقوة. ولا بُدّ من التنويه على أن أصحاب هذا الجسد يجدون صعوبة في تنزيل الوزن الزائد والدهون المتراكمة بسبب البطء في العمليات الأيضية، وتتكدس الكتل العضلية والدهنية في القسم السفلي من الجسد. ومن المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين رياضية تؤدي إلى التخلص من الدهون المتكدسة في الجسم؛ حيث من الممكن ممارسة تمارين الكارديو عالية الشدة التي تؤدي إلى حرق الدهون بسرعة ملحوظة، ومن الممكن اتباع نظام التدريب الدائري.

 

2- الجسم ظاهري البنية:

 

يتسم هذا النوع من الأجسام بالطول والنحافة، ويصعب على الفرد الذي يمتلك هذا الجسد بناء الكتل العضلية واكتساب الكتل الدهنية؛ حيث يتشابه هذا النوع من أنواع الجسد مع أجساد عدائين المارثون. ولبناء الكتل العضلية من المهم أن يقوم الفرد بممارسة رياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال، ومن المهم ممارسة التمارين الرياضية المركبة بدلاً من تمارين العزل التي تستهدف عضلة واحدة، ويجب أن يقوم الفرد باستخدام المكملات غذائية، مع أهمية اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على كافة الوجبات الغذائية المتوازنة.

3- الجسد متوسط أو معتدل البنية:

 

لا بُدّ من التنويه على أن هذا النوع من الأجسام من الممكن أن يكون هزيلاً وعضلياً في نفس الوقت، ويتم فيه بناء الكتل العضلية بصورة أسرع من الأجسام الباطنية البنية، ويفقدون الكتل الدهنية بشكل أسهل بصورة كبيرة من الأجسام ظاهرية البنية.

 

ومن الممكن أن يقوم أصحاب هذه الأجسام بممارسة التمارين الرياضية باعتدال باستخدام أوزاناً حديدية متوسطة الحجم، ومن المهم أن يقوموا بممارسة بعض التمارين الرياضية الهوائية أيضاً؛ حيث أن هذا النوع من التمارين الهوائية يساهم في التحسين من معدل نبضات القلب، ويؤدي إلى ضخ الدم إلى كافة عضلات الجسم بشكل أسرع من التمارين الرياضية الأخرى.

المصدر
الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى