الرياضةتمارين رياضية

ما هي العضلات المستهدفه في تمرين العقلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد تمرين العقلة.
  • ما هي العضلات المستهدفه في تمرين العقلة؟

لا بُدّ من التنويه على أن أفضل تمرين رياضي من الممكن أن يقوم الفرد بممارسته بمفرده بدون ممارسة أي تمارين رياضية أخرى هو تمرين العقلة لفوائدة المتعددة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد هذا التمرين وأهم العضلات المستهدفة فيه.

فوائد تمرين العقلة:

يُعدّ تمرين العقلة من أهم التمارين التي تؤدي ممارستها إلى بناء الجزء العلوي من الجسم بشكل جيد جداً؛ حيث يستهدف العديد من العضلات بشكل قوى جداً، يؤدي إلى تحسين مظهر الجسم الخارجي بشكل ملحوظ ويعطي تقسيمة متناسقة للجسم بسبب للعضلات التي يركز عليها التمرين؛ حيث أن أي فرد يذهب إلى الأندية والصالات الرياضية يجب أن يقوم بوضع تمرين العقلة الرياضي ضمن برنامجه التدريبي، وذلك لمدى أهميته وفوائده للجسم وكمية العضلات التي يستهدفها هذا التمرين الرياضي. ولا بُدّ من التنويه على أهمية أن يقوم الفرد بممارسة هذا التمرين الرياضي بالصورة الصحيحة، وتحت إشراف مدرب خاص لتجنب التعرض للإصابات الرياضية.

ما هي العضلات المستهدفه في تمرين العقلة؟

  • عضلة long head في البايسيبس: حيث في تمرين (close grip) يركز على هذه العضلة، وهي العضلة المسؤولة عن بروز البايسيبس من الجانب؛ حيث أن البايسيبس تتكون من الرأس الداخلية وهي (short head) والرأس الأخرى هي الخارجية وتؤدي إلى بروز العضلة من الخارج لذلك وضعية (close chain up) تستهدف عضلة الباي (long head).

  • عضلة short head في البايسبس: لا بُدّ من التنويه على أن هذه العضلة هي العضلة الداخلية للبايسبس، ويستهدف تمرين (wide grip chain) هذه العضلة بحيث يضخم الجزء الداخلي من عضلة البايسيبس.

  • عضلات الظهر latissimus dorsi: يستهدف التمرين هذه العضلة من خلال ممارسة وضعية (close (grip؛ حيث أنها عبارة عن عضلات المجنص، وهذا التمرين يستهدف هذه العضلات بطريقه أساسية عند ممارسته بالطريقة الصحيحة، مع أهمية قيام الفرد بتجنب الأخطاء الشائعة التي من الممكن أن يقع الفرد فيها في هذا التمرين.

  • عضلة teres major: وهي عضلة تتواجد في الظهر، وتملأ الفراغ الذي يوجد بين الذراع والكتف من الخلف؛ حيث يتم استهداف هذه العضلة من خلال قيام الفرد بتوسيع اليد في تمرين (wide grip chain up).

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى