ألعاب المضربالرياضة

ما هي طريقة اللعب في كرة الطاولة؟

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة اللعب في كرة الطاولة

طريقة اللعب في كرة الطاولة:

 

إن لعبة كرة الطاولة المعروفة أيضًا باسم تنس الطاولة هي رياضة مثيرة يمكن أن يلعبها لاعبان أو أربعة لاعبين، حيث يمكن حتى للاعبين الترفيهيين أن يصبحوا بسرعة نسبيًا ذوي مهارات عالية، فكرة الطاولة على المستوى الاحترافي هي حقًا مشهد يستحق المشاهدة، كما يوجد عدة خطوات تساعد اللاعب على لعب كرة الطاولة، وأهم تلك الخطوات:

 

البحث عن لاعب يريد اللعب:

 

 حيث ربما يريد أن يبدأ اللاعب بلعب شخص على مستوى مهارته أو أفضل قليلاً، ويفضل أن يكون شخصًا غير قادر على المنافسة بقوة، حيث أن بهذه الطريقة يمكن للاعب الاستمتاع بتعلم كيفية اللعب، كما يمكنه اللعب واحد لواحد، أو يمكنه اللعب مع فريقين من فريقين، وهو ما يعرف باسم اللعب الزوجي، حيث أنه يريد شخصًا لديه كرات تنس الطاولة، مجاديف وطاولة، إذا لم يكن لديه إمكانية الوصول إلى أي منها.

 

حيث إذا كان التنسيق بين اليد والعين أكثر مساواة، فقد يرغب اللاعب في البدء في التدرب على الحائط والتعرف على كيفية عمل الكرة والمجداف معاً، كما أنه من الأفضل أن يكون اللاعب على طاولة مقابل الحائط، كما يجب على اللاعب أن يلعب أو يتدرب على كرات السيليلويد أو البلاستيك ذات اللون البرتقالي أو الأبيض، ففي الواقع لا تحتوي مضارب بينج بونج على حجم تنظيمي، حيث من الصعب استخدام المجاذيف الصغيرة بنجاح، كما أن المجاديف الأكبر تزن كثيرًا ومرهقة، لكن يجب أن تكون مصنوعة من الخشب والمطاط ويجب أن تكون مضارب المنافسة بلونين (أحمر وأسود).

 

التعرف على كيفية إمساك المضرب:

 

حيث أن هناك نوعان شائعان من أنماط الإمساك بالمجداف، وهما قبضة القلم وقبضة المصافحة، حيث أنه بغض النظر عن كيفية إمساكك بالمضرب فمن المهم أن يمسكه اللاعب بشكل غير محكم للسماح لمعصمه بالتحرك بحرية، حيث إذا كانت قبضة اللاعب مشدودة حول المقبض، فإن معظم قوته للعودة ستأتي من ذراعه، وليس من معصمه ولن تكون دقيقًا، حيث أن كلا المقبضين لا يعتبر علم الصواريخ.

 

القرار من يخدم أولاً:

 

وفقًا لقواعد الاتحاد الدولي لتنس الطاولة الرسمية يتم تحديد الحق في اختيار الخدمة أولاً “بالقرعة”، فعلى سبيل المثال قلب قطعة نقود أو قش، ومع اختيار اللاعب الفائز إما أن يخدم أولاً أو أي جانب يريد، حيث أنه إذا اختار اللاعب الفائز إرساله أو استلامه، فعلى اللاعب أو الفريق المنافس أن يختار أي جانب من الطاولة سيلعب عليه، والعكس صحيح. ومع ذلك في معظم ألعاب كرة الطاولة الترفيهية يتم تحديد الإرسال من خلال رالي سريع.

خدمة الكرة:

 

من خلف خط النهاية يجب على اللاعب أن يرمى الكرة من يدك الحرة عموديًا بحد أدنى 16 سم (6 بوصات)، ثم يضرب بالمضرب بحيث تصطدم أولاً بجانبه من الطاولة مرة واحدة ثم تتجاوز الشبكة ويضرب جانب خصمه، فإذا كان اللاعب لعب الفردي فيمكن للخادم أن يخدم أي نقطة على جانب الخصم من الطاولة، ويجب على اللاعب الخصم عندئذٍ إعادتها.

 

أما في في حالة اللعب الزوجي يتم تدوير الإرسال بين اللاعب وبين شريكه بدءًا من الشخص الموجود على اليمين، ويجب أن ترتد الكرة أولاً في النصف الأيمن من جانبه من الطاولة، ثم يجب تسليمها عبر الملعب إلى جانب خصمه، فإن الإرسال يبدل الجوانب كل نقطتين، وبعد احتساب نقطتين يحصل اللاعب خصمه، أو في الزوجي اللاعب في الفريق المنافس الذي يلعب عبر الملعب من الخادم على الإرسال، حيث أن بعد منح نقطتين إضافيتين يرسل الخادم الأصلي (أو شريكه في الزوجي).

 

فإذا اصطدمت الكرة بالشبكة في إرسال قانوني فإن الإرسال يكون “السماح”، ويتكرر الإرسال بدون تسجيل أي نقاط، في حين أن العديد من لاعبي الترفيه يمنحون النقطة للاعب المقابل للسيرفر بعد السماحين المتتاليين، ولا يوجد حد لعدد الإجازات التي يمكن تقديمها في تنس الطاولة، ولا يتم تسجيل النقاط من يتيح له.

بينما يلعب العديد من اللاعبين الترفيهيين مثل أن يكون الشخص الخاسر هو الخادم، وفي الواقع تستمر الخدمة في التناوب بين كل إرسالين كالمعتاد حتى تنتهي اللعبة أو يتم الوصول إلى درجة 10-10، عند نقطة المباراة أو نقطة المباراة فمن الممكن في الواقع أن يخسر إرسال خصمه أو بسبب خطأ في الإرسال أدى إلى خطأ في إرساله.

 

إعادة الكرة:

 

حيث أن بعد الإرسال أو الإرجاع يمكن إعادة الكرة فوق الشبكة أو حولها إلى أي نقطة على جانب الخصم من الطاولة، كما يجب إعادة الكرة بعد أن ترتد مرة واحدة على جانب اللاعب، ولكن قبل أن ترتد مرتين أو تصطدم بالأرض أو أي شيء من على الطاولة، فإذا اصطدمت الكرة بالشبكة عند العودة لكنها واصلت تجاوز الشبكة واصطدمت بجانب خصمه، فإن الكرة لا تزال تلعب ويجب على اللاعب خصمه إعادتها.

 

تسجيل النقاط:

 

حيث يتم منح نقطة لكل رالي غير مسموح به، ويمكن لأي من المنافسين تسجيل نقطة بغض النظر عن من أرسل، حيث إذا وصل إرسال اللاعب إلى الشبكة وخرج من الطاولة دون أن يصطدم بجانب الخصم، فإن الخصم أو الفريق المستلم يحرز نقطة، وإذا لم يقم اللاعب بإرجاع قانون يتم منح نقطة للاعب الخصم، أما إذا تلقى اللاعب إرسالًا قانونيًا أو عادت وضربت الكرة أكثر من مرة بالمجداف أو لمست الكرة بجسمه  يتم منح نقطة لخصمه.

 

كما يجب على اللاعب أن يلاحظ أنه إذا لم تصطدم ضربة إرسال خصمه أو رجوعه بجانبه من الطاولة، فسيظل تحصل على النقطة حتى إذا اصطدمت به الكرة أو أمسكت بها بعد تجاوزها لنهاية الطاولة، أما إذا لمست الطاولة بيده الحرة أو حركت الطاولة فإن خصمه يحرز نقطة.

 

كما تبدأ النتيجة من 0-0، وسيعمل اللاعب الخادم أولاً، حيث يتعين على كل لاعب إرسال نقطتين متتاليتين، ثم يتعين على اللاعب الآخر إرساله، كما يجب أن يرسل المرسل الكرة بحيث تلامس جانبه من الطاولة مرة واحدة، ثم يرتد فوق الشبكة أو حولها، ثم يلمس جانب خصمه من الطاولة.

 

ففي النهاية فإن الهدف العام من ممارسة لعبة كرة الطاولة هو الفوز بالمباراة، من خلال الفوز بنقاط كافية للفوز بأكثر من نصف عدد أكبر عدد ممكن من المباريات التي يمكن لعبها بين اللاعب وبين خصمه (في اللعب الفردي)، أو بين اللاعب وبين شريكه وخصومه (في اللعب الزوجي).

المصدر
تنس الطاولة، حسين شاكر المدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975لاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى