ألعاب المضربالرياضة

ما هي مسؤوليات حكم كرة الطاولة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مسؤوليات حكم كرة الطاولة

اقرأ في هذا المقال:

مسؤوليات حكم كرة الطاولة:

 

إن حكم كرة الطاولة هو الحكم المكلف بالإشراف على مباراة تنس طاولة واحدة، حيث يمكن أن يساعده حكم مساعد، ويتم استخدام الحكام الرئيسيين أيضًا في البطولات الإقليمية والرئيسية، بالإضافة إلى ذلك يتم تعيين رؤساء الحكام وفقًا للوائح الخاصة بالاتحادات الأعضاء وبناءً على طلب إحدى الجمعيات المشاركة، ففي الأقسام الدنيا لا يوجد عادة حكام رسميون محايدون، بدلاً من ذلك يتصرف لاعب واحد من كل فريق بالتناوب كحكم على الطاولة لحساب عدد المباريات، حيث من حيث القواعد لا يوجد فرق بين حكم من فريق وحكم محايد معتمد.

 

كما أن الحكم المضيف هو المسؤول عن حفظ تقرير المباراة، وهناك أيضًا لوائح مختلفة حسب الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، ففي الماضي كان كابتن الفريق الضيف يُعتبر أحيانًا الحكم، كما أن غالبًا ما يتولى قائدا المباراة بشكل جماعي مهام الحكم الرئيسي ويطلب منهما استشارة الحكام المدربين الموجودين، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين القادة أو إذا استمرت الخلافات فيمكن لأي منهما كتابة احتجاج في تقرير المباراة، ثم تستمر اللعبة “تحت الاحتجاج” وتتخذ الجهات المسؤولة (مدير اللعبة، الملعب الرياضي) قرارًا، ومن أهم واجبات الحكم في لعبة كرة الطاولة فيما يلي:

 

  • الحكم مسؤول عن للتحقق من مواد اللعبة وظروف اللعبة وإبلاغ الحكم الرئيسي بأي أوجه قصور، كما أن الحكم مسؤول عن الاختيار الكرة بشكل عشوائي، واختيار الخدمة أو العودة أو الجانب.

 

  • الحكم مسؤول عن التقرير ما إذا كان يمكن تخفيف أحكام قاعدة الإرسال للاعب معاق جسديًا، كما أن الحكم مسؤول عن المراقبة الخدمة والإرجاع والطلب الجانبي وتصحيح أي أخطاء، بالإضافة إلى تحديد كل تجمع إما كنقطة أو السماح (التكرار).

 

  • الحكم مسؤول إعلان النتيجة وفقًا للإجراء المتبع، وأيضاً مسؤول لإدخال طريقة التبديل في الوقت المناسب، بالإضافة إلى ضمان اللعب دون انقطاع.

 

  • كما أن الحكم مسؤول عن التدخل في حالة انتهاك أحكام المشورة والسلوك، وأن تحدد بالقرعة أي لاعب أو أي زوج أو أي فريق، كما يجب على الحكم أن يغيّر قمصانه إذا كان الخصوم يرتدون قمصانًا متشابهة ولا يمكنهم الاتفاق على من سيغيّر قمصانهم، كما يعتبر الحكم من أهم الأشخاص المصرح لهم فقط موجودون في منطقة اللعب (الصندوق).

 

  • كما أن الحكم المساعد يقرر ما إذا كانت الكرة قد لمست حافة سطح اللعب على جانب الطاولة المواجه لها أم لا، كما يبلغ الحكم عن انتهاكات أحكام المشورة والسلوك، حيث يجوز إما للحكم أو الحكم المساعد تقرير ما إذا كان إرسال اللاعب خاطئًا، وتحديد ما إذا كانت الكرة تلامس الشبكة أثناء تحركها أو حولها في الإرسال الصحيح.

 

  • أيضاً يقرر الحكم ما إذا كان اللاعب سيوقف الكرة، وتحديد ما إذا كانت ظروف اللعب قد تعطلت بأي طريقة قد تؤثر على نتيجة المسيرة، وقف مدة التأثير واللعبة والفواصل، كما يمكن للحكم المساعد أو أي مسؤول إضافي أن يعمل بمثابة عداد الضربات لحساب ضربات اللاعب أو الثنائي العائد عند استخدام طريقة التبادل.

 

  • كما أن الحكم الرياضي حكم لعبة كرة الطاولة هو الشخص الذي يترأس الأحداث الرياضية أو الرياضية التنافسية داخل ملاعب لعبة كرة الطاولة خلال الحدث، حيث سوف يكتشف المخالفات ويقررون العقوبات وفقًا لقواعد اللعبة، كما أن الحكم يعمل في الداخل والخارج في جميع أنواع الطقس، كما يجب عليه السفر لحضور الأحداث الرياضية.

  • كما أن عادة ما يقوم حكم لعبة كرة الطاولة بتنظيم الأحداث الرياضية والألعاب والمسابقات، تحكيم الأداء في المسابقات الرياضية لتحديد الفائز، فحص المعدات الرياضية وفحص جميع المشاركين للتأكد من سلامتهم، تتبع أوقات الأحداث، بدء أو إيقاف اللعب عند الضرورة، القيام بإبلاغ المشاركين والمسؤولين الآخرين عند حدوث مخالفات، أو لتنظيم اللعب، تسوية دعاوى المخالفات أو الشكاوى من قبل المشاركين، بالإضافة إلى فرض قواعد اللعبة وتقييم العقوبات عند الضرورة.

 

  • عند إدارة أحداث لعبة مباراة كرة الطاولة يتوقع الحكام والحكام والمسؤولون الرياضيون اللعب ويضعون أنفسهم في أفضل مكان يمكنهم فيه رؤية الحدث وتقييم الموقف وتحديد أي انتهاكات للقواعد، وقد يعمل بعض المسؤولين الرياضيين بشكل مستقل، ويعمل آخرون في مجموعات، فإن الوظيفة مرهقة للغاية لأن المسؤولين غالبًا ما يتعيّن عليهم اتخاذ قرارات في أجزاء من الثانية، ممّا يؤدي أحيانًا إلى خلاف قوي عبر عنه لاعبو الفريق والمدربون والمتفرجون.

  • كما يجب أن يسافر بعض الحكام في رحلات طويلة بالحافلة؛ وذلك لإدارة مباريات اللعبة، بينما يسافر آخرون، وخاصة المسؤولين في المباريات الاحترافية عن طريق الجو، كما أن غالبًا ما يعمل الحكام لساعات غير منتظمة بما في ذلك المساء وعطلات نهاية الأسبوع والعطلات.

 

  • كما يجب أن يكون لدى المسؤولين معرفة كاملة بقواعد الرياضة وأن يكونوا قادرين على فرضها أثناء اللعب، ويمكن أن يشمل ذلك دراسة كتاب القواعد الرياضية الخاصة باللعبة، وكذلك حضور الفصول الدراسية أو الندوات، حيث تقوم بعض المنظمات الرياضية بمراجعة وتحديث قواعدها سنويًا، لذلك غالبًا ما تكون الدراسة المستمرة ضرورية.

  • فإن الحكام المسؤولون مسؤولون عن ضمان ممارسة اللعبة بأمان، وقد يتضمن ذلك التدخل في المشاجرات بين اللاعبين المتنافسين وإدارة العقوبات أو الطرد إذا لزم الأمر، وربما الإبلاغ عن السلوك الصارخ لمسؤولي الدوري، كما يقومون بفحص أزياء اللاعبين ومعداتهم للتحقق من الامتثال لقواعد السلامة.

ولا يحتفظ المسؤولون عادةً بالوقت في الألعاب الكرة الطاولة التي تستخدم ساعة، فهم يراقبون الساعة للتأكد من أنها بدأت وتوقف بشكل صحيح، حيث في حالة ظهور تناقضات يوجه المسؤولون ضابط الوقت لإجراء التصحيحات اللازمة، كما أن التفتيش الميداني قد يُطلب من المسؤولين فحص سطح اللعب قبل المسابقة للتأكد من تكوينها بشكل صحيح وعدم وجود مخاطر على السلامة، حيث يمكنهم أيضًا توجيه عمال المنشأة لأداء المهام أثناء المسابقة.

 

كما أن تواصل يحتاج المسؤولون إلى مهارات اتصال قوية حيث يتعين عليهم في كثير من الأحيان شرح الأحكام للمدربين أو اللاعبين، ففي الكثير من الحالات يتعين عليهم توصيل تفاصيل العقوبة للمنشأة بأكملها عبر الميكروفون، حيث مطلوب منهم التواصل بشكل جيد مع المسؤولين الآخرين لضمان العمل الجماعي المناسب.

 

كما يحتاج الحكم أن يمتلك الصبر والقدرة على الهدوء في المواقف العصيبة، القدرة على تقبل النقد والعمل بشكل جيد تحت الضغط، أن بكون دقيقًا والاهتمام بالتفاصيل، القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين، الطموح والرغبة في النجاح، مهارات اتصال لفظي ممتازة، بالإضافة إلى مهارات التركيز.

كما يقوم المسؤولون بدور مهم في تنظيم المسابقات، فإنهم يوفرون القيادة والتوجيه للمشاركين، ممّا يضمن إجراء المنافسة بطريقة آمنة وعادلة، حيث تعتبر الصفات مثل النزاهة والصدق والجدارة بالثقة والاحترام جزءًا لا يتجزأ من دور الحكم المسؤول عن إدارة مباراة كرة الطاولة.

المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطابتنس الطاولة، حسين شاكر المدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى