ألعاب المضربالرياضة

مخاطر ممارسة لعبة الاسكواش

مخاطر ممارسة لعبة الاسكواش

 

غالبًا ما يُشار إلى لعبة الاسكواش على أنها واحدة من أكثر رياضات كرة المضرب خطورة على الإطلاق، ويمكن أن تؤدي إلى إصابات معينة، فإن لعبة الاسكواش هي رياضة سريعة الحركة، حيث أنها تتطلب من اللاعب أن يكون لائقًا وقادراً على ممارسة الحركات الرياضية؛ ونسبةً إلى ذلك تأتي مخاطر لعب الاسكواش، وأهمها فيما يلي:

 

مخاطر إصابات العين

 

تتحرك كرة الاسكواش بسرعة كبيرة، حيث يتم دفعها بواسطة اللاعب الذي يمسك المضرب، حيث أن اللاعب يمارس بعض القوة الحادة، وأسرع سرعة مسجلة لإرسال كرة اسكواش هي 176 ميل في الساعة، فإن السرعات التي تزيد عن 100 ميل في الساعة ليست غير عادية.

 

عندما يفكر لاعب الاسكواش في أن الكرة في اللعب ارتدت من الجدران الأربعة وبسرعات عالية، فمن السهل أن يرى أنه إذا أصابته الكرة في عينه، فسوف يتسبب ذلك في بعض الضرر لعيني اللاعب، وربما إذا حصل عظام مكسورة يمكن أن تكون مشكلة كبيرة لدى لاعب الاسكواش، وهناك نظارات واقية مصممة خصيصًا للاعبي الاسكواش، ومعتمدة من الجهات المختصة التي تحكم هذه الرياضة، حيث يمكن للاعب الاسكواش لبسها؛ وذلك حتى يتجنب حدوث إصابات العين.

 

مخاطر إصابات العضلات

 

إن أحد أهم مخاطر إصابات لاعبي الاسكواش هي إجهاد العضلات والإصابة، خاصة في الرسغ؛ حيث أنها من الممكن أن تكون بسبب طريقة حمل المضرب واستخدامه أثناء اللعب، إذا كان يمتلك لاعب الاسكواش مضرب ثقيل، وقام باستخدامه في ممارسته للعبة، فإنه يخاطر بهذا النوع من الإصابة أكثر، لذلك من الضروري أن يختار المضرب بعناية وأن يأخذ نصيحة الخبراء من اللاعبين السابقين.

 

كما أن خلال لعبة الاسكواش سوف يقوم اللاعب أيضًا بالركض كثيرًا، وتغيير الاتجاه بسرعة وفي كثير من الأحيان، هذا يمكن أن يؤدي بسهولة إلى إجهاد العضلات في أجزاء مختلفة من الجسم، خاصة إذا لم يكن اللاعب لائقًا كما يعتقد، وللتخفيف من احتمالية إصابة عضلات الرسغ وفي أي مكان آخر، يجب على لاعب الاسكواش أن يكون منتبهاً دائمًا على ممارسة تمارين التهدئة قبل المباراة، وأن يقوم قم بأداء بعض تمارين الإطالة وفك أطرافه، وأن يسترخي أثناء اللعب.

 

كما يجب على لاعب الاسكواش أن يحاول ألا يجعل العضلات متوترة للغاية، وقبل كل شيء يجب على لاعب الاسكواش أن يتأكد من أن مستوى لياقته مناسب، وأن يجد التحدث إلى مدرب حول هذا الأمر، حيث قد يرغب في تعزيز لياقته العامة من أجل لعب لعبة اسكواش بشكل أفضل.

 

مخاطر الإصابات الجسدية

 

عندما يمارس اللاعب الرياضي لعب الاسكواش، سيكون تركيزه في الغالب على الكرة وليس على اللاعبين الآخرين، حيث من المحتمل جدًا أن يقوم  اللاعب بالتصادم مع لاعب آخر في الملعب، اعتمادًا على نقطة التأثير ووزنه وحجمه  يمكن أن يتسبب ذلك في إصابات مؤلمة، وأيضاً قد يصاب اللاعب أيضًا بكدمات من الكرة نفسها.

 

مخاطر النوبة قلبية

 

من المثير للقلق بعض الشيء أن يقرأ اللاعب الرياضي أن لعبة الاسكواش يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، لكنها لا تختلف عن لعب أي رياضة أو لعبة أخرى، حيث أنها تتطلب مجهودًا بدنيًا؛ ونسبةً إلى ذلك يجب على لاعب الاسكواش يكون لائقًا بدنيًا للعب الاسكواش لأنها واحدة من أسرع الألعاب على الإطلاق، وتتطلب من اللاعب بذل الكثير من الجهد والطاقة.

 

لتقليل هذه المخاطر، يجب أن يقوم اللاعب بالتحدث إلى مدرب شخصي حول تحسين لياقته إذا احتاج إلى ذلك، حيث أنه سيتمكن من العثور على روتين تمرين يعني أنه على مستوى اللعبة، كما تعتبر لعبة الاسكواش لعبة مثيرة، ونشاط اجتماعي رائع.

 

كما يعتمد المقدار الصحيح من التمارين الخاصة بلعبة الاسكواش على عمر اللاعب الرياضي ولياقته البدنية العامة، وللحفاظ على صحة جيدة يجب أن يهدف البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا إلى ممارسة حوالي 150 دقيقة من التمارين المعتدلة كل أسبوع والقيام ببعض أشكال النشاط البدني كل يوم.

 

ومن الطرق الجيدة لتحقيق هدف التمرين الأسبوعي الموصى به هو ممارسة 30 دقيقة من التمارين المعتدلة 5 أيام في الأسبوع، حيث يمكن للاعب الاسكواش الجمع بين التمارين الهوائية الشديدة والمتوسطة لمنح جسمه متسعًا من الوقت للتعافي، إوذا كان لاعب الاسكواش يمارس أكثر من ساعة من التمارين الرياضية المكثفة كل يوم، فإنه قد يخاطر بنفسه، وربما يعرض نفسه للكثير من المخاطر الجسدية.

المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطاب تنس الطاولة، حسين شاكر المدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى