الرياضةتمارين رياضية

معلومات من المهم أن يعرفها الفرد عن تمارين الضغط

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الانخفاض المناسب الذي يجب أن يصل إليه الفرد خلال تمرين الضغط؟
  • ما هو العدد المناسب لتمارين الضغط في الجولة الواحد؟
  • كيف يقوم الفرد بإضافة تمرين الضغط إلى جدوله التدريبي بطريقة صحيحة؟

من المهم أن تتم الإشارة على أن العديد من ممارسي رياضة رفع الأثقال بصورة خاصة يرغبون في الحصول على صدر قوي، متماسك، ومنظره جذاب؛ لكن الحصول عليه ليس بالأمر السهل؛ حيث أن ممارسة هذا التمرين الرياضي بطريقة خاطئة لن تؤدي إلى الوصول إلى النتائج المرجوة التي يرغب الفرد بتحقيقها.

ما هو الانخفاض المناسب الذي يجب أن يصل إليه الفرد خلال تمرين الضغط؟

لا بُدّ من التنويه على أنه يعتمد الانخفاض بصورة عامة على طبيعة تركيب جسم الفرد؛ حيث أن هنالك بعض الأفراد الذين قد يعانون من الإصابات الرياضية؛ حيث أن الإصابات تمنع الفرد من الانخفاض بصورة كبيرة، وهنالك العديد من العوامل التي من الممكن أن تتحكم في مقدار الانخفاض الذي يجب أن يصل إليه الفرد؛ لكن العامل الأبرز هو قدرة الفرد على التحمل. إذا لم يكن لدى الفرد تاريخ من الإصابات في الكتف، فلا يوجد سبب من الممكن أن يمنع الفرد من الانخفاض إلى أقصى درجة يستطيع التحمل بها؛ لكن من المهم أن يحذر الفرد من أن يأذي نفسه خصوصاً وهو يحاول اكتشاف درجة الانخفاض لديه.

ما هو العدد المناسب لتمارين الضغط في الجولة الواحد؟

يعتمد العدد المناسب من العدات على مقدار تحمل الفرد بصورة عامة؛ لكن من الأفضل أن يقوم بمجموعة متتابعة من العدّات، وبدلاً من القيام بـِ 6 عدّات، ثم أخذ فترة من الراحة والقيام ب8 أخرى، فمن المهم أن يقوم الفرد بأدائها بصورة متتابعة وعلى نفس واحد، ثم من الممكن أن يأخذ الفرد قسط من الراحة، وبعد أن يعتاد جسم الفرد على هذه العملية، فمن المهم أن يحاول التوقف عن أخذ فترات راحة للقيام بممارسة تمارين الضغط بصورة متتالية.

كيف يقوم الفرد بإضافة تمرين الضغط إلى جدوله التدريبي بطريقة صحيحة؟

من الممكن أن يبدو تمرين الضغط من التمارين الرياضية السهلة الموجودة في برنامج الفرد التدريبي؛ لكن يؤثر هذا التمرين الرياضي بصورة كبيرة على مفاصل الكتف، لذلك من المهم أن يحاول الفرد القيام ببعض التمارين الرياضية السهلة، مع أهمية أن يقوم بممارسة تمارين الإحماء التي تؤدي إلى تسخين العضلات خصوصاً العضلات الصدرية قبل الدخول إلى مرحلة القيام بتمرين الضغط الرياضي؛ حيث أن القيام بذلك يؤدي إلى تهيئة كافة عضلات الجسم لممارسة هذا التمرين الفعال، يؤدي إلى تجنب التعرض إلى الإصابات الرياضية الخطيرة، ويؤدي إلى الوصول إلى النتائج المثالية بكفاءة وبسرعة ملحوظة.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى