الدفاع عن النفسالرياضة

ما هي ملابس رياضة المبارزة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ملابس المبارزة

اقرأ في هذا المقال:

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف الخاصة بالمبارزة (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح؛ بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعمال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

ملابس المبارزة:

  • السترة: تقدَّمت صناعة الرداء الخاص بالمبارزة مثل “سترة السلاح”، التي كانت تصنع من قماش التيل الأبيض القوي، كان يعرف بتيل قلاع المراكب. ومؤخراً فقد دخلت الألياف الصناعية غير الموصلة للكهرباء في صناعة السترة، فأصبحت أكثر مرونة ولا تتقلص بسهولة، بالإضافة إلى طول عمرها واستخدامها.


    وتخضـع السترة في المنافسات الرسمية للفحص؛ للتأكد من صلاحيتها وتتطابقها لقوانين المبارزة في سلاح الشيش. ويجب مراعاة أن تكون السترة مناسبة لهدف قواعد سلاح الشيش، الذي قد يتغيَّر عن قواعد القانونية للسلاحين الآخرين، وهما سيف المبارزة والسيف.


    ويجب حماية اللاعب؛ بحيثُ يكون الجزء الداخلي للسترة من جهة الذراع المسلحة أعلى الذراع والإبط والصدر، وهكذا تختلف سترة اللاعب الأيمن، عن سترة اللاعب الأيسر ويجب أن تخفي السترة جميع أجزاء الهدف؛ لذلك يعلق من نهايتها من الأمام شريط عريض يمر بين الفخذين، ويثبت من أسفل الظهر في نهاية السترة من الخلف ومهامه تثبيـت الجـزء الأمامي السفلي للسترة في مكانه.


    وللسترة أحجام تتناسب مع حجم المبارز لتسمح له بحرية الحركة، وفي الوقت نفسه لا تكون متسعة أو بها ثنيات أو بروز يُشكّل امتداداً غير قانوني. ويضاف إلى سترة السيدات من جهة الصدر اتساع يسمح بوضع حاميين من البلاستيك لحماية الصدر من الصدمات.


    وتخفى السترة المعدنية في سلاح الشيش التي يلبساها اللاعب بعد ملابس السلاح، وتكون المنطقة القانوني مخفية بشكل تام دون نسيان أي مكان عندما يكون اللاعب في موقف تحفز أو الطعن، ويجب أن يكون ارتفاع الرقبة ثلاثة سم، وأن يكون الشريط المار بين الفخذين من نفس الخامة وعرضه ثلاثة سم على الأقل.

  • البنطال: يصنع بنطال اللاعب من خامة قماش السترة، ويجب أن يمتد البنطال إلى أعلى من أسفل السترة لمسافة عشرة سم تقريباً، ويثبت من الجانب وليس من الأمام ويبلغ طول البنطال إلى أسفل الركبة، ويثبت جيداً في هذا المكان.

  • الجوارب: وتكون الجوارب للاعب سلاح الشيش طويلة بيضاء، وترتفع حتى نهاية البنطال، وتصنع من القطن والألياف الصناعية، وأحياناً تكون النسبة 65% قطن و35% ألياف صناعية وتخفي الساق؛ حماية للاعب من ضربات السلاح.

  • الصدرية: يرتديها اللاعب لحمايته من الضربات والطعنات القوية، ويصنع من خامة القماش الخاص بالسترة السلاح.

  • القفاز: يصنع قفاز سلاح الشيش من الشامواه أو الجلود الصناعية القوية، ويكون من الداخل مبطن وكذلك عند على اليد وباطنها وظهرها، ويرتفع القفاز لأعلى الساعد ويكون وبباطنه فتحة كم للسترة؛ أي أن يكون داخل القفاز الكم، وهذه الصفات تتغير عن الأنواع المستعملة لسلاحي سيف المبارزة والسيف؛ وذلك بسبب قانون اللعب لكل سلاح.

  • الحذاء: يُعدّ الحذاء مهماً ويجب أن يعنى المبارز باختياره، أولاً يجب أن يكون مقاسه مناسباً، كما يجب أن يكون مستوياً ورقيق يسمح بحرية الحركة، ويفضل أن يكون له جزء يحميه من الجانب الداخلي للقدم؛ لأن هذا الجزء سرعان ما يبلى؛ نتيجة كثرة الطعنات خاصة للرِّجل الخلفية. ويجب مراعاة عند فحص الحذاء ألا يكون ناعماً، وأن يسمح بالتوازن خلال الحركة، وأن تسبب في انزلاق اللاعب على الحلبة، وأن يكون من النوع الذي لا يهترئ سريعاً، حيث أن الملاعب المعدنية الحالية يتصف بعضها بالخشـونة والاحتكاك الكبير عند الحركة.

  • القناع: لا يكون قناع الشيش في منطقة الهدف القانوني، إنما يكون ضمن سلاحي سيف المبارزة والسيف، لذلك يجب أن يكون وزنه خفيف، حيثُ يصنع من شبكة صلبة ومغطية بمادة عازلة للصدأ، وهذه الشبكة لا يتم عمرها مرور ذبابة السلاح، بما يكفل حماية رأس المبارز ووجهه من اختراق النصل للقناع في حـالة كسره.


    ويختبر القنـاع قبل المنافسات الرسمية للتأكد من عزله كهربائياً، داخلياً وخارجياً؛ حـتى لا يتم بتوصـيل الكهـرباء، ويثبت بالقناع من الأمام وللأسفل قطعة من القماش لا تزيد علي سم. ولا تنخفض عن بروز عظمة أسفل الرأس؛ لحماية رقبة اللاعب، ويثبت كذلك بالقناع من الخلف، ضاغط متحرك من الصلب المرن لتثبيت القناع بالرأس ومنع سقوطه أثناء التنافس، شريط من الأستيك متصل بطرفي القناع من الخلف؛ لزيادة تثبيت القناع بالرأس.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى