الرياضةكرة القدم

ملعب ماين رود الإنجليزي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب ماين رود
  • تاريخ ملعب ماين رود

ملعب ماين رود:

 

ماين رود هو ملعب كرة قدم في مدينة مانشستر في إنجلترا، وكان موطناً لفريق مانشستر سيتي. ومن عام 1923م إلى 2003م استضاف الملعب نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ومباريات نهائي كأس الرابطة ومُباريات منتخب إنجلترا. ويحمل ملعب ماين رود الرقم القياسي لأعلى نسبة حضور للنادي في ملعبه الطبيعي في كرة القدم الإنجليزية للأندية، والذي تمّ تعيينه في عام 1934م في مُباراة الدور السادس لكأس الاتحاد الإنجليزي بين نادي مانشستر سيتي ونادي ستوك سيتي.

 

تاريخ ملعب ماين رود:

 

وبحلول الموسم الأخير لنادي مانشستر سيتي في ملعب ماين رود في عام 2003م كان ملعباً يتسع لجميع المقاعد بسعة 35،150، وكان الملعب ذات تصميم عشوائي مع مُدرّجات ذات ارتفاعات متفاوتة؛ بسبب تجديد الأرض عدّة مرات على مدار 80 عاماً من تاريخه. وفي الموسم التالي انتقل نادي مانشستر سيتي إلى ملعب مدينة مانشستر في شرق مانشستر، على بعد ميل واحد من وسط المدينة وبالقرب من أردويك، حيث تأسس النادي في الأصل في عام 1880م. وتم الإعلان عن خطط بناء ملعب ماين رود لأول مرة في مايو من عام 1922م بعد قرار من نادي مانشستر سيتي لكرة القدم.

 

وأثناء بناء ملعب ماين رود قيل أنّ الاستاد قد شُتمَ من قِبل الغجر، عندما طرد المسؤولون معسكراً للغجر من المنطقة، ويزعم أنّ لعنتهم قد حلّت على المكان، إلا أنّ هذه اللعنة قد أُزيلت في 28 ديسمبر لعام 1998م، وكان من المرجح أن تكون لعنة الغجر أسطورة حضرية؛ لأن مثل هذه القصص مستوطنة في عدد من ملاعب دوري كرة القدم. واستغرق بناء ملعب ماين رود 300 يوم، وكانت التكلفة الإجمالية للملعب قد بلغت 100000 جنيه إسترليني. ويتكون التصميم الأولي للأرض من حامل مغطى بسعة 10000 مقعد، ومُدرّجات مكشوفة على الجوانب الثلاثة الأخرى، مع وجود منحنيات لطيفة تربط الزوايا.

 

وأُقيمت المُباراة الأولى في ملعب ماين رود في 25 أغسطس لعام 1923م، وشاهد 58159 مُشجع الفريق المضيف عندما تغلب على نادي شيفيلد يونايتد بنتيجة 2 – 1. وحدثت التغييرات الأولى على الأرض في عام 1931م، عندما أُعيد بناء الزاوية بين المُدرّج الرئيسي في جنوب الأرض لدمج السقف، وكان هذا التجديد هو الأول من بين العديد من التجديدات، حيث كان تصميم وسعة ملعب ماين رود متنوعاً طوال فترة حياته. وفي عام 1934م تمّ تسجيل ثاني أعلى نسبة حضور في إحدى مُباريات كرة القدم الإنجليزية في ملعب ماين رود، وكانت النسبة الأولى قد سُجلت في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1913م.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى