الرياضةكرة القدم

ملعب هاوثورنس الإنجليزي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب هاوثورنس
  • تاريخ ملعب هاوثورنس

ملعب هاوثورنس:

 

ملعب هاوثورنس هو ملعب كرة قدم يتسع لجميع المقاعد في وست بروميتش في إنجلترا، ويتسع الملعب لـ 26688 مقعد. وقد كان ملعب هاوثورنس هو موطن نادي وست بروميتش ألبيون منذُ عام 1900م، عندما أصبح سادس أرضية يستخدمها النادي. وكان ملعب هاوثورنس أول ملعب لكرة القدم يتمّ بناؤه في القرن العشرين، وافتتح في سبتمبر من عام 1900م بعد أن استغرقت أعمال البناء 4 أشهر فقط. وبلغ العدد القياسي الرسمي للحضور في الملعب لـ 64815 شخص.

 

تاريخ ملعب هاوثورنس:

 

إلى جانب كونه موطن نادي وست بروميتش ألبيون لأكثر من 120 عام، استضاف ملعب هاوثورنس أيضاً عدداً لا بأس بهِ من لاعبي إنجلترا الدوليين، بالإضافة إلى استضافته لنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي. وخلال السنوات الأولى للنادي قام نادي وست بروميتش ألبيون بشيئاً من الترحال، بحيث لعب في خمسة ملاعب مختلفة في فترة 22 عام. وأدت الشعبية المتزايدة لكرة القدم إلى قيام نادي ويست بروميتش دارتموث للكريكيت الراسخ باستئجار أرضه من عام 1882م إلى عام 1885م، لكنهم سرعان ما تجاوزوا منزلهم الجديد وسرعان ما احتاجوا إلى الانتقال مرة أخرى.

 

ويمكن القول إنّ فترة نادي ألبيون مع ستوني لين من عام 1885م إلى 1900م كانت الفترة الأكثر نجاحاً في تاريخ النادي، بحيث فاز النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكان وصيفاً ثلاث مرات. وأُقيمت المُباراة الأولى على أرض الملعب يوم الإثنين 3 سبتمبر من عام 1900م، وتعادل نادي ألبيون بالمُباراة بنتيجة 1 – 1 مع نادي ديربي كاونتي أمام حشد بلغ 20104 مُتفرج، وسجل اللاعب الإنجليزي الدولي ستيف بلومر لاعب ديربي هدف هوثورن الأول، وقام اللاعب تشيبي سيمونز بجلب هدف التعادل لنادي ألبيون.

 

وكانت المُباراة الثانية على أرض الملعب قد انتهت بخسارة نادي ألبيون بنتيجة 0 – 1 أمام غريمه المحلي الشرس نادي أستون فيلا أمام حشد كبير بلغ 35417. ولم يكن موسم 1900م موسماً ناجحاً بحيث أنهى نادي ألبيون الدوري في المركز الأخير وهبط إلى القسم الثاني، وشهد اليوم الأخير هزيمتهم أمام نادي شيفيلد يونايتد أمام 1050 مُتفرجاً فقط، وهو الرقم القياسي الذي لا يزال يمثل أدنى مستوى جماهيري في مُباراة بالدوري على أرض ملعب هاوثورنس. وتمّ توسيع الأرض تدريجياً، وشهد عام 1923م حصول الملعب على 50000 مُشجع على البوابة لمشاهدة الفوز بنتيجة 2 – 1 في مُباراة الكأس ضد نادي سندرلاند.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى