الرياضةكرة القدم

ملعب ويمبلي الإنجليزي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب ويمبلي
  • تاريخ ملعب ويمبلي

ملعب ويمبلي:

 

ملعب ويمبلي هو ملعب لكرة القدم في مدينة ويمبلي في لندن، تمّ افتتاحه في عام 2007م على موقع ملعب ويمبلي الأصلي، الذي تمّ هدمه من عام 2002م إلى 2003م. ويستضيف الملعب مُباريات كرة القدم الرئيسية بما في ذلك مُباريات المنتخب الإنجليزي لكرة القدم على أرضه ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي. ويتسع ملعب ويمبلي لـ 90.000 مقعد وبذلك فهو أكبر ملعب في المملكة المتحدة وثاني أكبر ملعب في أوروبا. وتمّ بناء الملعب بتكلفة 798 مليون جنيه إسترليني.

 

تاريخ ملعب ويمبلي:

 

بالإضافة إلى استقبالهُ مُباريات إنجلترا على أرضه ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي يستضيف الملعب أيضاً مُباريات رئيسية أخرى في كرة القدم الإنجليزية، بما في ذلك افتتاح الموسم ودرع الاتحاد الإنجليزي ونهائي كأس الرابطة ونصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس دوري كرة القدم وكأس الاتحاد الإنجليزي، مع استضافة مُباريات فاصلة في دوري كرة القدم وكأس الاتحاد الإنجليزي ومُباريات ملحق الدوري الوطني. واستضاف ويمبلي نهائيات دوري أبطال أوروبا لعام 2011م و2013م، استضاف الملعب سبع مُباريات في اليورو لعام 2020م بما في ذلك النهائي ونصف النهائي.

 

واستضاف الملعب مُباريات الميدالية الذهبية في دورة كرة القدم للألعاب الأولمبية لعام 2012م، ويستضيف الملعب أيضاً نهائي كأس التحدي لدوري الرغبي وألعاب لندن وحفلات موسيقية. وكان الملعب أيضاً هو المقر المؤقت لنادي توتنهام هوتسبير من عام 2017م إلى عام 2019م، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. وفي عام 2014م دخل ملعب ويمبلي في اتفاقية رعاية مدتها ست سنوات مع شركة تزيود خدمات الهاتف المحمول، والتي بموجبها تمّ تقديم خدمات التكنولوجيا والبنية التحتية للمكان.

 

ويُعدّ ملعب ويمبلي هو واحداً من أغلى الملاعب التي تمّ بناؤها على الإطلاق بتكلفة 798 مليون جنيه إسترليني في عام 2007م، ويمتلك الملعب أكبر سعة جلوس مغطاة بالسقف في العالم. وتمّ تعيين ناثانيال ليتشفيلد وشركاه لمساعدة ملعب ويمبلي الوطني المحدود في إعداد مخطط الملعب الجديد والحصول على إذن التخطيط والمبنى المُدرّج للتطوير. ويُعدّ الملعب الذي يتسع لجميع المقاعد عبارة عن وعاء مصمم بسعة 90.000 مقعد، محمي بواسطة سقف منزلق لا يحيط به بالكامل، ويمكّن أيضاً تكييفه كملعب رياضي من خلال إقامة منصة مؤقتة فوق أدنى مستوى من المقاعد.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى