الرياضةكرة القدم

منتخب أذربيجان لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب أذربيجان لكرة القدم

تاريخ منتخب أذربيجان لكرة القدم:

منتخب أذربيجان لكرة القدم هو المنتخب الوطني الذي يمثل دولة أذربيجان في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد أذربيجان لكرة القدم. ويُعدّ منتخب أذربيجان عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وتقام غالبية مُباريات منتخب أذربيجان على أرضه في ملعب باكو الأولمبي، مع إقامة مُباريات ودية في بعض الأحيان في ملاعب الأندية. وشارك المنتخب الأذربيجاني لكرة القدم في التصفيات المؤهلة لكل بطولة كبرى منذ عام 1996م، ولكنه لم يتأهل قط لأي نهائيات أي كأس عالم أو بطولة أوروبية.


وكانت أذربيجان أول دولة قوقازية تستضيف بطولة كبرى وهي بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2020م، على الرغم من فشل أذربيجان في التأهل. وفي أوائل القرن العشرين بدأت كرة القدم في الانتشار في أذربيجان، التي كانت آنذاك جزءاً من الإمبراطورية الروسية. وفي عام 1912م أجرى لاعبو كرة القدم الأذربيجانيون أول مُباراة دولية لهم، وفازوا ضد فريق سوكول المحلي بنتيجة 4 ـ 2. وفي عام 1913م تم تنظيم مُباريات بين فِرق كرة القدم الأذربيجانية والجورجية، وكانت المُباريات تُقام أولاً في تبليسي ثم في باكو.


وفي عام 1914م تأسس اتحاد كرة القدم في أذربيجان، وقام اتحاد كرة القدم بتنظيم بطولات المدن الرسمية ومسابقات أخرى. وتعود أقدم الأرقام القياسية لفِرق كرة القدم في أذربيجان السوفيتية إلى عام 1927م، عندما تم تنظيم البطولة في تبليسي، وشاركت ثلاث دول من جنوب القوقاز وهم أذربيجان وأرمينيا وجورجيا. وأجرى المنتخب الأذربيجاني لكرة القدم أولى مُبارياته الودية ضد جورجيا وأرمينيا في عام 1927م. وفي عام 1926م لعب لاعبو كرة قدم من أذربيجان ثلاث مُباريات مع فريق كرة قدم قادم من مدينة باكو.


وتعتبر فترة الستينيات هي العصر الذهبي لكرة القدم الأذربيجانية، ففي ذلك الوقت برز لاعبين ذات مستوى عالٍ مثل: أناتولي بانيشيفسكي وأكبار مامادوف. ومن بعد حصول أذربيجان على استقلالها في عام 1991م، انضم منتخب أذربيجان إلى اتحاد الفيفا. وفي عام 1992م أصبح لاعب كرة القدم الأذربيجاني الشهير أكبار ماميدوف أول مُدرّب للمنتخب الأذربيجاني لكرة القدم، حيث سجَّل رقماً قياسياً كمُدرّب يتضمن أول انتصار للمنتخب الوطني على جورجيا في 25 مايو من عام 1993. وفي عام 1994م تم قبول منتخب أذربيجان في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ولكن القضايا الأمنية أجبرت منتخب أذربيجان على خوض جميع مُبارياته في تصفيات يورو 1996م في مدينة طرابزون في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى