الرياضةكرة القدم

منتخب أوزبكستان لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب أوزبكستان لكرة القدم

تاريخ منتخب أوزبكستان لكرة القدم:

منتخب أوزبكستان لكرة القدم ‏‎هو الذي يمثل دولة أوزبكستان في كرة القدم الدولية، ويديره الهيئة الإدارية لكرة القدم في أوزبكستان. وتُعدّ أوزبكستان هي أنجح فريق وطني من آسيا الوسطى. وعلى الرغم من أنهم لم يتأهلوا إلى نهائيات كأس العالم، فقد تأهل الفريق إلى نهائيات كأس آسيا، وخلال كأس آسيا 2011م وصلت أوزبكستان إلى نصف نهائي البطولة لأول مرة. وكما شاركت أوزبكستان في مسابقات أخرى مثل دورة الألعاب الآسيوية، حيث فازت بالميدالية الذهبية في بطولة كرة القدم عام 1994م في اليابان، وحصلت على المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الأفريقية الآسيوية في عام 1995م.


وفي عام 1912م تم إنشاء منتخب أوزبكستان في ذلك الوقت. وبدأت بطولة أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية منذُ عام 1926م. وبدأ منتخب أوزبكستان اللعب في كأس أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية منذُ عام 1939. ومن عام 1924م إلى عام 1991م كانت أوزبكستان جزءاً من الاتحاد السوفيتي باسم جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية. وفي عام 1928م تم إنشاء المنتخب الوطني لأوزبكستان لأول مرة، والذي ضم ممثلين عن بعض الدول الأوروبية، وفي هذه البطولة أقام المنتخب الوطني لجمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية أول مُباراة دولية لهُ ضد منتخب سويسرا، وفاز بنتيجة 8 ـ 4.


وحتى منتصف عام 1991م كانت أوزبكستان جزءاً من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ولديها فريقها الوطني الخاص بها، ولعبت أوزبكستان في الغالب مُباريات داخل الاتحاد السوفيتي ولا سيما في بطولات كرة القدم لسبارتاكياد شعوب. وشارك المنتخب الوطني لجمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية في جميع قرعة بطولة كرة القدم لسبارتاكياد شعوب اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وفي بطولة عام 1986م وصل منتخب أوزبكستان إلى المُباراة النهائية، وخسر أمام منتخب أوكرانيا بنتيجة 0 – 1؛ وبذلك فاز منتخب أوزبكستان بالميدالية الفضية للبطولة.


وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي وحصول أوزبكستان على الاستقلال، تم تنظيم الفريق الوطني لأوزبكستان للدعوة الجديدة، وأجرى المنتخب الوطني أولى مُبارياته في عام 1992م، وكانت المُباراة الأولى للمنتخب الوطني الأوزبكي ضد طاجيكستان في إطار كأس آسيا الوسطى 1992م. وفي قرعة هذه البطولة على الشكل الدوري كان منتخب أوزبكستان هو الثاني بعد منتخب كازاخستان. وفي العام الأول من وجوده لعب منتخب أوزبكستان مُباريات فقط مع منتخبات طاجيكستان وتركمانستان وكازاخستان وقيرغيزستان. وفي عام 1993م لم يلعب الفريق أي مُباراة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى