الرياضةكرة القدم

منتخب كازاخستان لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب كازاخستان لكرة القدم

تاريخ منتخب كازاخستان لكرة القدم:

منتخب كازاخستان لكرة القدم ‏هو ممثل دولة كازاخستان في كرة القدم الدولية، ويشرف عليه اتحاد كازاخستان لكرة القدم، وتأسس اتحاد كازاخستان لكرة القدم في عام 1914م. ويُعدّ منتخب كازاخستان هو المنتخب الثاني والأخير آسيوياً من بعد منتخب إسرائيل انضماماً إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وانفصل منتخب كازاخستان عن الاتحاد السوفيتي لكرة القدم بعد الاستقلال في عام 1991م، وانضموا إلى اتحاد آسيا الوسطى لكرة القدم. وبعد فشلهم في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 1998م و 2002م، انضموا إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ولكنهم لم يتأهلوا بعد إلى كأس العالم أو أية بطولة أوروبية.


وأعلنت دولة كازاخستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في 16 ديسمبر 1991م، وثم انفصل منتخبها الوطني عن الاتحاد السوفيتي لكرة القدم، وانضم منتخب كازاخستان إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وفي ذلك الوقت كانوا أحد أقوى الفِرق في آسيا الوسطى وأحد أكثر الفِرق تطوراً في آسيا. ولعب منتخب كازاخستان مُباراته الأولى ضد منتخب تركمانستان في 1 يونيو من عام 1992م كجزء من بطولة آسيا الوسطى، وفازت كازاخستان بنتيجة 1 – 0، وشهدت البطولة أيضاً الظهور الأول لكرة القدم لأوزبكستان وطاجيكستان. ومن بعد فوزها على ليبيا في مُباراة ودية في كوريا الشمالية في تموز لعبت كازاخستان ما تبقى من مُبارياتها في آسيا الوسطى، وتجنبت الخسارة فيهم جميعاً.


ودخلت كازاخستان التصفيات لأول مرة في محاولة للوصول إلى كأس العالم 1998م، وفي الجولة الأولى وضعوا في المجموعة التاسعة إلى جانب باكستان والعراق، وفازت كازاخستان بأول مُباراة في التصفيات بنتيجة 3 – 0 على أرضها ضد باكستان، وفي 6 يونيو سافروا إلى بغداد لمواجهة العراق، وفازوا بنتيجة 2 – 1، ثم بعد خمسة أيام فازوا في مُباراة خارج أرضهم ضد باكستان 7 – 0، وحافظت كازاخستان على بداياتها في نهائيات كأس العالم بفوزهم على العراق بنتيجة 3 – 1، وفي الجولة الثانية والأخيرة من التصفيات جاءت كازاخستان في المركز الأخير في المجموعة.


وفي الدور الأول من التصفيات الآسيوية، تم وضع كازاخستان في المجموعة السادسة إلى جانب العراق ونيبال وماكاو، وكان من المقرر أن تقام جميع مُباريات المجموعة في مدينة ألماتي في كازاخستان من بعد فشل نيبال في تنظيم المُباريات في كاتماندو في عام 2001م، ومن بعد احتجاج عراقي تم نقل أول ثلاث مُباريات لكل فريق إلى بغداد، وبدأت كازاخستان بشكل جيد في بغداد بفوزها على نيبال بنتيجة 6 – 0، وتغلبت على ماكاو بنتيجة 3 – 0.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى