الرياضةكرة القدم

منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات
  • تاريخ منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات

منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات:

 

منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات هو ممثل إسبانيا في مسابقات كرة القدم النسائية الدولية. وتمّ إنشاء المنتخب النسائي رسمياً من قِبل الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم في عام 1983م، على الرغم من أنهُ كان موجوداً منذُ عام 1971م، ولكن لم يتمّ الاعتراف رسمياً بكرة القدم النسائية من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أو الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

 

تاريخ منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات:

 

كانت أفضل نتيجة لمنتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات ​​هي الوصول إلى نصف نهائي كأس أوروبا عام 1997م. ولم يتأهل منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات للعب في دورة الألعاب الأولمبية حتى الآن، ولكن كان يتعين عليه خوض نهائيات كأس العالم لعام 2015م و2019م. وتمّ لعب أول مُباراة لمنتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات في إسبانيا في مدريد، وحضر المُباراة 8000 مُتفرج اكتظوا بالملعب، ولم يتمكن آخرون من الوصول للملعب بسبب التوقعات الكبيرة التي أثارها الحدث.

 

ونظراً للنجاح الذي تحقق من منتخب إسبانيا للرجال تمّ تشكيل أول فريق كرة قدم نسائي في إسبانيا، ولم يتم الاعتراف بهِ رسمياً في البداية. ولعب منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات مُباراتهم الأولى في عام 1971م ضد المنتخب البرتغالي في لا كوندومينا دي مورسيا، وانتهت المُباراة بنتيجة 3 – 3. وبعد بضعة أشهر قام الفريق بأول رحلة خارجية لمواجهة المنتخب الإيطالي في تورين، ولعب اللاعبون الإسبان المُباراة بدون شعار منتخب بلادهم على زيهم الرسمي، بحيث كان الاتحاد الإسباني لكرة القدم لا يعترف بالوضع الرسمي لفريق السيدات.

 

وكلّف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أعضائه بإنشاء ورعاية كرة القدم النسائية، والتي تمّ تعزيزها خلال السنوات التالية. وأُقيم كأس العالم للسيدات عام 1971م في المكسيك، على الرغم من أنَّ الفيفا لم تمنح المكسيك صفة رسمية لاستضافة الحدث، وتمّ دعوة المنتخب الإسباني على الرغم من أنَّ وجوده على الساحة الدولية لم يبلغ سوى عام واحد، إلا أنَّ الأداء المميز لمنتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات في المباريات الودّية قد رشحهم للمنافسة.

 

ولم يحضر الفريق الإسباني للمنافسة؛ بسبب حظر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النسائية، الذي ترأسه في ذلك الوقت خوسيه لويس بيريز بايا، الذي لم يعترف بكرة القدم النسائية حتى عام 1983م. وفي 8 أغسطس من عام 2004م فازت إسبانيا بأكبر لقب في الفئات الدنيا في تاريخها وهي بطولة أوروبا تحت 19 عام، وجاء هذا الفوز من بعد الفوز على منتخب ألمانيا بنتيجة 2 ـ 1 في فنلندا. وفشل المنتخب الإسباني في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لعام 2005م في إنجلترا.

 

وفي التصفيات التمهيدية تم إقران منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات ضمن المجموعة الثانية مع الدنمارك والنرويج وهولندا وبلجيكا، وعلى الرغم من الفوز بنتيجة 9 – 1 على بلجيكا إلا أنَّ إسبانيا لم تتمكن من تحقيق سوى فوز واحد إضافي على هولندا بنتيجة 1 ـ 0، وخسروا مرتين أمام النرويج وأمام الدنمارك، وخسروا أيضاً المُباراة الثانية ضد بلجيكا بنتيجة 2 – 0، واحتل المنتخب الإسباني المركز الثالث برصيد 7 نقاط ولم يتمكن من التأهل للمرحلة النهائية من البطولة.

 

ولم تتأهل إسبانيا للنسخة الخامسة من كأس العالم لعام 2007م التي أقيمت في الصين، وكانت إسبانيا من ضمن المجموعة الثالثة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لتحقيق هذا التصنيف، وكان المنافسون الأبرز لإسبانيا هم: الدنمارك، فنلندا، بولندا، وبلجيكا. وفشلت إسبانيا في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لعام 2009م في فنلندا، ولم تستطع إسبانيا التأهل بشكل مباشر لهذه البطولة عندما احتلّت المركز الثاني في المجموعة الأولى.

 

وفشل منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات في التأهل لكأس العالم لعام 2011م الذي أُقيم في ألمانيا، بحيث تمّ تأطير المنتخب الإسباني في المجموعة الخامسة مع إنجلترا والنمسا وتركيا ومالطا، وعلى عكس مراحل التصفيات في كأس أوروبا يتأهل فقط قائد كل مجموعة، لذلك كان على إسبانيا الفوز بالمجموعة، وتقدمت إسبانيا بنتيجة 2 – 0 على الإنجليز، ولكنهم فشلوا لاحقاً في تحقيق النجاح.

 

ولم يتمكن منتخب إسبانيا لكرة القدم للسيدات من حضور النسخة السادسة من كأس العالم، بحيث تمّ تأطير المنتخب الإسباني في المجموعة الثانية للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2015م في كندا، وكان منافسيهم هم: إيطاليا، جمهورية التشيك، رومانيا، إستونيا، وجمهورية مقدونيا. وتم إعلان إسبانيا وصيفة العالم تحت 20 سنة في 24 أغسطس في فرنسا، وفي المُباراة النهائية التي أُقيمت ضد المكسيك في ملعب شاروا في مونتيفيديو حققت إسبانيا أول لقب عالمي للسيدات.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى