الرياضةكرة القدم

منتخب هولندا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب هولندا لكرة القدم

تاريخ منتخب هولندا لكرة القدم:

منتخب هولندا وهو من أعرق وأبرز منتخبات كرة القد في أوروبا، تأسس الاتحاد الهولندي لكرة القدم في عام 1889م، وانضم المنتخب إلى الفيفا في عام 1904م. وتُلعب معظم مُباريات هولندا على أرضها على ملعب يوهان كرويف وملعب فاينورد. وشارك منتخب هولندا في عشر نهائيات لكأس العالم، وظهر في النهائيات ثلاث مرات 1974م و1978م و2010م، وظهر منتخب هولندا في تسع بطولات أوروبية، وفاز في بطولة 1988م في ألمانيا الغربية، بالإضافة إلى ذلك فاز منتخب هولندا بميدالية برونزية في البطولة الأولمبية في أعوام 1908م و1912م و1920م.


ويمتلك منتخب هولندا منافسات كرة قدم طويلة الأمد مع بلجيكا وألمانيا، ولعبت هولندا أول مُباراة دولية لها في أنتويرب ضد بلجيكا في عام 1905م، وتم اختيار اللاعبين من قِبل لجنة مكونة من خمسة أعضاء من الاتحاد الهولندي لكرة القدم، وانتهت المُباراة بنتيجة 4 ـ1. وشاركت هولندا في أول ظهور رسمي لها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن، حصلوا على الميدالية البرونزية بعد خسارتهم أمام منتخب إنجلترا في الدور نصف النهائي. وفي دورة الألعاب الأولمبية في عامي 1912م و1920م حصلت هولندا على الميدالية البرونزية، وخسروا أمام الدنمارك وبلجيكا.


ووصلت هولندا إلى الدور نصف النهائي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1924م في باريس، من بعد فوزهم على رومانيا وأيرلندا، وخسروا أمام السويد في مُباراة الإعادة. ولم يشارك منتخب هولندا في أول نهائيات لكأس العالم في عام 1930م بسبب تكلفة السفر من أوروبا إلى أمريكا الجنوبية. وظهر منتخب هولندا لأول مرة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 1934م وواجه سويسرا وخسر أمامها بنتيجة 3 ـ 2. وبعد الحرب العالمية الثانية تأهل منتخب هولندا لبطولتين دوليتين وهم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1948م في بريطانيا، والألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1952م في فنلندا.


وفي عام 1974م فازت هولندا على كل من البرازيل والأرجنتين في دور المجموعات، ووصل منتخب هولندا إلى المُباراة النهائية لأول مرة في تاريخه. وفي بطولة أوروبا في عام 1976م تأهلت هولندا إلى أول بطولة أوروبية لها بعد فوزها على بلجيكا في الدور ربع النهائي، وقابلتهم في الدور قبل النهائي تشيكوسلوفاكيا، واحتل الهولنديون المركز الثالث بعد فوزهم على المنتخب المضيف يوغوسلافيا في الوقت الإضافي. وفي عام 1978م تأهلت هولندا لكأس العالم في الأرجنتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى