الرياضةكرة القدم

منتخب تاهيتي لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب تاهيتي لكرة القدم

تاريخ منتخب تاهيتي لكرة القدم:

منتخب تاهيتي لكرة القدم هو الذي يمثل جزيرة تاهيتي في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد تاهيتي لكرة القدم. وانتسب منتخب تاهيتي إلى اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم منذُ عام 1982م، وانضم للفيفا في عام 1990م. وينتمي منتخب تاهيتي أيضاً إلى الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. ويلعب منتخب تاهيتي مُبارياته على أرضه في ملعب باتر تي هونو نوي، الذي يقع في بلدة بيراي. وحصل منتخب تاهيتي في عام 2015م على المركز 189 في العالم وفقاً لتصنيفات الفيفا. وفاز منتخب تاهيتي الذي كان تحت قيادة المُدرّب إيدي إيتايتا من عام 2010م إلى عام 2015م، ببطولة أوقيانوسيا لعام 2012م لأول مرة في تاريخه، وكما تأهل لكأس القارات في العام التالي.


وفقاً لتعديل اتفاقية الشراكة لعام 1990م الملزمة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم واتحاد كرة القدم التاهيتي، فإن الفرنسيين والتاهيتيين لديهم جواز سفر مشترك، ويمكن اختيار اللاعبين التاهيتيين من قبل الاتحاد الفرنسي لأحد الفِرق الممثلة له، ولم يسبق لمنتخب تاهيتي أن لعب في اختيار وطني فرنسي، ويتمتع منتخب فرنسا بأولوية فعلية على منتخب تاهيتي، على الرغم من كونه عضواً كاملاً في الفيفا في اتحاد تاهيتي. وبعد عشر سنوات من استقلال كرة القدم التاهيتية تم اختيار اللاعب ماراما فاهيروا للفريق الفرنسي ست مرات.


وكانت أول مُباراة في تاريخ تاهيتي مؤرخة في 21 سبتمبر من عام 1952م، وواجه منتخب تاهيتي منتخب نيوزلندا خلال جولة لثلاث مُباريات ودية نظمت في بابيتي. وفي العام التالي واجه منتخب تاهيتي كاليدونيا الجديدة، ولعبوا لأول مرة خارج أرضهم في نوميا. وشارك منتخب تاهيتي في عدّة مناسبات في ألعاب جنوب المحيط الهادئ، والتي تجمع أيضاً عدّة منتخبات منها فيجي وجزر سليمان وغينيا الجديدة، وفاز منتخب تاهيتي بالمسابقة خمس مرات في أعوام 1966م و1975م و1979م و1983م و1995م.


وفي عام 1971م قام فريق من ويلز بجولة في المحيط الهادئ لسلسلة تألفت من تسع مباريات في تاهيتي ونيوزيلندا وماليزيا، وفي مباراتهم الأولى في هذه الجولة في 22 يونيو 1971 في بابيتي، صُدم المنتخب الويلزي من الخساراة أمام منتخب تاهيتي بنتيجة 13 ـ 2. وبعد ذلك بعامين تم دعوة منتخب تاهيتي للمشاركة في النسخة الافتتاحية لكأس أوقيانوسيا التي نُظمت في نيوزيلندا، وتمكّن منتخب تاهيتي من احتلال المركز الثاني في مجموعته في الجولة الأولى خلف الكيوي، ووفقاً لصيغة المسابقة تأهل الفريقان للنهائي، الذي أقيم في 24 فبراير من عام 1973م في أوكلاند، وخسر منتخب تاهيتي بنتيجة 2 ـ 0.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى