اقرأ في هذا المقال:

تتمتع لعبة الكريكيت في جزر كايمان بتاريخ رياضي مميز منذ عام 1940م، وتمّ لعب الكريكيت في هذه الجزر على ملاعب طينية، كما لعبت معظم المباريات بين منطقتي ويست باي وجورج تاون، وتزامن تنظيم المباريات مع زيارات سفن البحرية الملكية، ففي عام 1970م بدأ دوري تنافسي يضمّ خمسة فِرق، أما في عام 1973م تمّ تطوير أرضية وجناح وأطلِق عليه اسم طريق سميث البيضاوي.

 

منتخب جزر كايمان للكريكيت

 

إن التطور السريع لاقتصاد جزر كايمان من خلال السياحة والصناعات المالية، جلب أعدادًا كبيرة من المغتربين ومن بينهم العديد من لاعبي الكريكيت، حيث تمّ توسيع الدوري وهذا زاد من صورة الرياضة، كما تمّ ضمّ فِرق المدارس بعد ذلك حيث بدأ المزيد من الأولاد باللعب.

 

وفي عام 1996م انضمت لعبة الكريكيت إلى خمسة تخصصات رياضية أخرى في مجموعة من الرياضات المركزة، حيث قامت الحكومة بتعيين مدرب لمساعدة الاتحاد المحلي في إعادة تنظيم دستوره وتنفيذ برنامج تطوير وبحلول عام 1997م، وتمّ قبول جزر كايمان كعضو منتسب في المحكمة الجنائية الدولية وتقدمت إلى عضوية منتسبة في عام 2002م.

 

كما دخل المنتخب الوطني لجزر كايمان لأول مرّة البطولات الإقليمية في عام 2000م، كدولة منتسبة تنافس المنتسبين وهم: الأرجنتين وبرمودا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، في بعض الإنجازات البارزة في تاريخ البلاد القصير ومنها المشاركة في البطولة الإقليمية لجزر الهند الغربية ليوم واحد في عام 2000م، وذلك ضد غيانا وجزر ليوارد وجزر ويندوارد وبرمودا.

 

وأيضاً تحقيق المركز الأول في بطولة “ICC Americas Affiliate” والتي أقيمت في جامايكا في عام 2001م، وذلك بمشاركة جزر الباهاما وسورينام وتركس وكايكوس، وحصوله على المركز الخامس بفوزه ببطولة (Plate) في بطولة تصفيات كأس العالم، والمرتبة 5 في ماليزيا عام 2005م.

 

كما حقّقت جزر كايمان المركز الرابع في دوري الكريكيت العالمي القسم 3 في داروين في أستراليا 2007م، وذلك قبل التنافس في دوري “Pepsi ICC World Cricket League” القسم 3 في بوينس آيرس في الأرجنتين في عام 2009م، حيث احتلت المركز الخامس، كما أن جزر كايمان شاركت في أحداث تصفيات الأمريكتين.