الرياضةكرة القدم

منتخب فيجي لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب فيجي لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ منتخب فيجي لكرة القدم:

منتخب فيجي لكرة القدم هو الذي يمثل دولة فيجي في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد فيجي لكرة القدم. ويلعب المنتخب معظم مُبارياته على أرضه في ملعب آنز الوطني في سوفا. وشاركت فيجي لأول مرة في تصفيات كأس العالم لعام 1982م، وحاولت فيجي التأهل إلى كل كأس عالم دون نجاح. وكانت أفضل نتيجة لهم هي الظهور في الجولة الأخيرة في عام 2010م. وكما يلعب منتخب فيجي في كأس أمم أوقيانوسيا، من بعد أن ظهر في ثماني بطولات من أصل عشر بطولات سابقة، وأفضل نتيجة لفيجي كانت في المركز الثالث في نسختي 1998م و2008م.


وفاز منتخب فيجي في كأس ميلانيزيا خمس مرات، وتنافسوا في ألعاب المحيط الهادئ من عام 1963م حتى عام 2015م عندما أصبحت المنافسة بطولة تحت 23 عاماً. وكانت أول مُباراة كرة قدم دولية لفيجي ضد منتخب نيوزيلندا، الذي كان يقوم بجولة في أوقيانوسيا ولعب أربع مُباريات ضد كاليدونيا الجديدة. ومن بعد الغياب عن اللعبة الدولية لمدة 11 عام، انضم منتخب فيجي إلى اتحاد الفيفا في عام 1963م. وفي نفس العام دخل منتخب فيجي النسخة الأولى من ألعاب جنوب المحيط الهادئ التي أقيمت في فيجي، وفي تلك البطولة ظهر المنتخب في بالميدالية الفضية من بعد الفوز على غينيا الجديدة وجزر سليمان والخسارة أمام كاليدونيا الجديدة.


وظهر منتخب فيجي في دورة ألعاب 1969م التي أقيمت في غينيا الجديدة، واحتلوا المركز الرابع من أصل ستة فرق بعد خسارتهم أمام غينيا الجديدة في مُباراة الميدالية البرونزية. وبعد ذلك بعامين احتلت فيجي المركز الأخير في المجموعة الثانية بخسارة أمام كاليدونيا الجديدة وفانواتو. وكعضو في اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم لعبت فيجي في النسخة الأولى من كأس أمم أوقيانوسيا التي أقيمت في نيوزيلندا في عام 1973م، ولم يفز منتخب فيجي بأي مُباراة من المُباريات الأربعه التي خاضها المنتخب خلال البطولة.


ونافس منتخب فيجي في دورة ألعاب جنوب المحيط الهادئ لعام 1975م، وكان المنتخب تحت قيادة المُدرّب ساشي ماهيندرا سينغ، ووصل منتخب فيجي إلى نصف نهائي المسابقة إلا أنهم خسروا أمام تاهيتي، وفي مُباراة تحديد المركز الثالث خسروا أمام جزر سليمان بهدف مقابل لا شيء. ومن بعد أن أصبح جون لال مُدرّباً جديداً لفيجي في عام 1977م، كانت أول مُباراة لهُ كمُدرّب مُباراة غير رسمية ضد تايوان، وانتهت المُباراة بالتعادل. وفي عام 1977م هيمن منتخب فيجي على أستراليا في ملعب باكهورست بارك.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى