الرياضةكرة القدم

نادي النجم الأحمر بلغراد الصربي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي النجم الأحمر بلغراد الصربي

تاريخ نادي النجم الأحمر بلغراد الصربي:

النجم الأحمر بلغراد هو نادي كرة قدم صربي مُحترف، يقع مقرّه في مدينة بلغراد في صربيا. ويُعد نادي النجم الأحمر بلغراد هو النادي الصربي واليوغوسلافي الوحيد الذي فاز بكأس أوروبا، بعد أن فعل ذلك في عام 1991م، وهو الفريق الوحيد الذي فاز بكأس الإنتركونتيننتال أيضاً في عام 1991. وحقق نادي النجم الأحمر بلغراد 31 بطولة وطنية، و24 كأساً وطنياً، و2 كأس وطني كبير، وواحد من كأس الدوري بين البطولات الصربية واليوغوسلافية. وكان نادي النجم الأحمر بلغراد أنجح فريق في يوغوسلافيا، واحتل المركز الأول في جدول الدوري اليوغوسلافي الأول على الإطلاق، وهو أنجح نادي في صربيا منذُ موسم 1992م.


وكانت أفضل نتائج نادي النجم الأحمر بلغراد، في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وفي مرحلة خروج المغلوب في الدوري الأوروبي. ووفقاً لاستطلاعات الرأي في عام 2008م، فإن نادي النجم الأحمر بلغراد هو نادي كرة القدم الأكثر شعبية في صربيا، حيث يدعمه 48.2% من سكان صربيا. ويمتلك نادي النجم الأحمر بلغراد العديد من المؤيدين في جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. ووفقاً لقائمة الاتحاد الدولي لتاريخ كرة القدم لأفضل 200 نادي أوروبي في القرن العشرين، فإن نادي النجم الأحمر بلغراد هو النادي الصربي الأعلى تصنيفاً، حيث يتقاسم المركز السابع والعشرين في القائمة مع نادي فينورد الهولندي.


وتضمنت النجاحات الأولى لنادي النجم الأحمر بلغراد خطوات صغيرة، ففي الخمسة عشر عام الأولى من وجود النادي، فاز نادي النجم الأحمر بلغراد ببطولة صربية واحدة، وست بطولات يوغوسلافية، وخمس كؤوس يوغوسلافية، وكأس الدانوب مرة واحدة، ووصل النادي إلى نصف نهائي كأس أوروبا في عام 1956م. وكان من بعض أعظم اللاعبين خلال هذه الفترة هم: كوستا توماشيفيتش، برانكو ستانكوفيتش، فلاديمير بيرا، فلاديكا بوبوفيتش، وفلاديمير دوركوفيتش. وكان نادي النجم الأحمر بلغراد من الوافدين اليوغوسلافيين إلى كأس أوروبا في عام 1957م، حيث تعرضوا للهزيمة بنتيجة 5 – 4 في مجموع الُمباراتين أمام نادي مانشستر يونايتد في ربع النهائي.


وتغلب نادي النجم الأحمر بلغراد على نادي ليفربول في الدور الثاني من كأس أوروبا في عام 1973م، ولعب نادي النجم الأحمر بلغراد مع نادي ريال مدريد الإسباني في ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية في عام 1974م. وحصل برانكو ستانكوفيتش، الذي كان من المقرر أن تستمر فترة حكمه كمُدرّب لأربع سنوات، على ثلاثة ألقاب، مع لعب أول نهائي أوروبي كبير، من بعد إقصاء فِرق مثل: نادي إرسنال، وست بروميتش ألبيون، هيرتا برلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى